السبت 29 يونيو 2024

مكاسب سياسية واقتصادية من تنظيم «الأميرة الأفريقية».. خبراء: تنعش مصر اقتصاديا وتثقلها دوليا.. تساهم في التقارب الشعبي.. تحبط مخططات اختراق القارة السمراء

تحقيقات8-1-2019 | 16:52

أكد سياسيون، قدرة مصر على تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية كثيرة من استضافتها كأس الأمم الأفريقية خلال العام الجاري، لافتين إلى أن مصر عادت إلى ريادتها الإفريقية في مختلف الملفات وسط التحديات الكبرى التي تواجهها دول القارة السمراء، ومؤكدين أن البطولة تمنح مصر مكاسب كبرى ومتعددة على الصعيد الشعبي والسياسي والأمني والاقتصادي.


وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم، اختيار مصر لتنظيم نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد سحب التنظيم من الكاميرون بسبب عدم جاهزيتها.


واجتمعت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، اليوم، في العاصمة السنغالية دكار، لاختيار البلد المستضيف لـ"كان"، الذي يشارك فيه 24 منتخبا.


وحصلت مصر على 16 صوتا، مقابل صوت واحد لجنوب أفريقيا، فيما امتنع اتحاد واحد عن التصويت.


وكان على طاولة الاجتماع بلدان مرشحان، هما مصر وجنوب أفريقيا، حيث جرت زيارة الدولتين، في وقت سابق من الشهر الماضي، للوقوف على جاهزيتهما.


تقارب شعبي

قال مختار الغباشي، المحلل السياسي ونائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن استضافة مصر كأس الأمم الأفريقية يدعم بقوة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين القاهرة والعواصم الإفريقية، مشيرا إلى أن الملف الأفريقي ذو طابع خاص ومصر توليه اهتماما كبيرا في ظل التحديات التي تواجه القارة السمراء والتداخلات الملموسة من الجميع.


وأكد نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية لـ«الهلال اليوم» أن كرة القدم تعتبر روح المتعة والانفتاح القوي على العالم في ظل الأزمات التي يشهدها، وتساهم بشكل كبير في تقارب الشعوب من بعضها وتقوي علاقاتهم، مشددا على أن البطولة لن  تمنح مصر مكاسب اقتصادية وسياسية لمصر بل تحقق أيضا مكسبا شعبيا في التعاون بين دول القارة الإفريقية.


وأشار المحلل السياسي، إلى أن البطولة الإفريقية تبرهن على ثقة القارة السمراء التي منحت صوتها لمصر في عودة الأمن والآمان إليها، فضلا عن الترويج السياحي الكبير الذي ستحققه البطولة التي تنظم بين أحضان القاهرة للمرة الخامسة.


انتعاشة اقتصاديا وثقل دولي

وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن المكاسب التى تحققها مصر من تنظيم كأس الأمم الإفريقية متعددة فعلى المستوى السياسى يؤكد قيادة مصر الرياضية لأفريقيا بجانب قيادتها السياسية إذ تترأس مصر دورة الاتحاد الافريقى لعام 2019.

ولفت رئيس حزب الجيل لـ«الهلال اليوم» إلى أن تنظيم مصر للبطولة رسالة للعالم كله بثقة إفريقيا فى مصر التى صوتت لصالح مصر بأغلبية كاسحة 16 صوتا لمصر مقابل صوت واحد لدولة جنوب إفريقيا.

وأكد أن مشاركة رؤساء الدول الإفريقية ومسئوليها مع منتخباتها  يساعد على تعميق أواصر الود والمحبة بين القيادات، فضلا عن المكاسب الاقتصادية فهى عائدة مباشرة على إنعاش السياحة التى سوف تنشط نشاطا كبيرا خلال انعقاد الدورة والمباريات المختلفة وسيمتد هذا النشاط السياحى خارج الدول الافريقية فهى بمثابة رسالة إلى كل دول العالم بأن مصر أمنة ودعوة للسياح بمعاودة الحضور إلى مصر والاستمتاع بجوها وآثارها ومتاحفها.

وأشار إلى أن البطولة تحقق عوائد مالية من تنظيم الدورة والتى تتلخص حصول على كافة العوائد التي تأتى من وراء الإعلانات في التلفزيون المحلي، حيث لن يتقاضى الكاف سوى المبلغ المنصوص عليه للحصول على حقوق إذاعة المباراة."

ومن بين العوائد التي يحققها البلد المنظم هو زيادة معدلات السياحة في تلك الفترة من الجماهير الراغبة في مشاهدة البطولة، وهو ما سيحقق عائدا لشركة مصر للطيران بالإضافة إلى عوائد الانتقالات والإقامة في الفنادق.

وبين أن هناك مكاسب أمنية، فهذا التنظيم يؤكد أن مصر آمنة وأنها قادرة على تنظيم كاس الأمم الأفريقية.


شهادة دولية لمصر

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن فوز مصر بملف استضافة كأس الأمم الأفريقية 2019، يمثل إنجازا كبيرا للدولة المصرية بعد الثقة التي منحها الاتحاد الأفريقي لمصر والتأكيد على قدرة الدولة المصرية في تنظيم واحد من أهم الأحداث الكروية وأبرزها على مستوى العالم كله.

ووجه أبو العلا في بيان له اليوم، الشكر لكل من وزير الرياضة الدكتور أشرف صبحي والاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة المهندس هاني أبو ريدة بعد المجهود الكبير الذي بذلوه من أجل الفوز بشرف تنظيم كأس الأمم الأفريقية لافتا إلى أن الدولة المصرية على أتم الاستعداد لتنظيم بطولة سيشهد لها الجميع بأنها الأفضل في تاريخ البطولات الأفريقية.

وأوضح أبو العلا أن الفوز بتنظيم كأس الأمم الأفريقية له مكاسب عديدة إذ يعتبر بمثابة حملة كبرى للترويج للسياحة المصرية وتنشيط الاقتصاد وجذب العملة الصعبة هذا بالإضافة إلى أن الفوز بتنظيم البطولة يمثل شهادة دولية كبيرة على أن مصر بلد الأمن والسلام ويعطي رسالة قوية للعالم كله بقدرة مصر على استضافة الجماهير الأفريقية وسط قدرة تأمينية كبيرة وتنظيم رائع.