الجمعة 24 مايو 2024

خبراء الإعلام عن قرار «بي إن سبورت» وقف بثها: موقف عدائي لإفساد فرحة المصريين باستضافة كأس الأمم الأفريقية.. وعلى المشتركين اللجوء للقضاء.. والتلفزيون الأرضي سيبث كل المباريات

تحقيقات8-1-2019 | 22:53

«عبد العزيز»: وقف "بي إن سبورت" بثها بمصر غباء واضح.. وعلى المشتركين اللجوء للقضاء

«مكاوي»: وقف «بين سبورت» بثها موقف عدائي وأفعال صبيانية لإفساد فرحة المصريين

 

أكد خبراء إعلاميون أن قرار بي إن سبورت وقف بثها في مصر هو موقف عدائي غير مبرر وأفعال صبيانية لإفساد فرحة المصريين بعد النجاح الساحق الذي حققته مصر بحصولها على تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019، موضحين أن هذا القرار من حاكم قطر هو غباء واضح وعلى المشتركين المتضررين اللجوء للقضاء.

وفي محاولة من أمير قطر لإفساد فرحة المصريين باستضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية 2019، أعلنت شبكة قنوات "بي إن سبورت" وقف بثها في مصر، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل، حيث تداول نشطاء بشكل واسع هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي يؤكدون أن فرحة مصر أكبر من تميم.

ومن جانبه، أكد حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، أن التليفزيون المصري سينقل مباريات مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 على قنوات التليفزيون المصرى، وذلك خلال بيان رسمى للهيئة الوطنية للإعلام، موجها قطاعات الوطنية للإعلام المعنية بالاستعداد الجيد لهذا الحدث الرياضى الكبير، بتوفير كل الإمكانيات الفنية لنقل صورة متميزة لإسعاد وإمتاع جماهير الكرة المصرية، متمنيا التوفيق للمنتخب المصرى الوطنى.

 

غباء واضح

الدكتور سامي عبد العزيز، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، قال إن قرار شبكة قنوات بين سبورت القطرية بوقف بثها هو قرار سياسي وليس مهنيا أو فنيا، وجاء في توقيت يعكس قمة الغباء، مضيفا إن قرار الشبكة بتحريض من أمير قطر هو غباء مكشوف ومحاولة غير ناجحة لتعكير صفو فرحة المصريين باستضافة كأس الأمم الأفريقية 2019.

وأوضح عبد العزيز، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الشعب المصري غير خاسر من هذا القرار فكل مباريات البطولة ستذاع بالمجان على التلفزيون المصري، لأن مصر هي الدولة المستضيفة، مشيرا إلى أن الإجراء المفترض اتخاذه هو أن يقوم المشتركون المصريون برفع قضايا فورا على الشبكة القطرية.

وأضاف إن هذا القرار الذي اتخذته بي إن سبورت هو إخلال بنصوص التعاقد بين القناة والمشتركين والذي حصلوا بموجبه على ملايين الجنيهات، مطالبا المشتركين باللجوء للقضاء للمطالبة بتعويض عن الإخلال بالتعاقد.

وأكد أن استخدام أمير قطر الإعلام لأغراض سياسية هو أمر معروف وواضح منذ زمن ومستمر.

 

أفعال صبيانية لإفساد فرحة المصريين

وقال الدكتور حسن عمادي مكاوي، عميد كلية الإعلام الأسبق، إن قرار بي إن سبورت بوقف بثها في مصر بشكل مفاجئ بالتزامن مع فوز مصر باستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 هو موقف عدائي غير مبرر يعكس أفعال صبيانية من جانب القناة بتحريض من حاكم قطر الأمير تميم.

وأوضح مكاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن بي إن سبورت تتبع شبكة قنوات الجزيرة التي يحركها أمير قطر، في وقت تتخذ فيه النظام القطري مواقف معادية تجاه مصر حكومة وشعبا، مضيفا أن هذا القرار هو محاولة لحرمان المصريين من متابعة بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستعقد في مصر منتصف هذا العام.

وأكد أن مصر حققت نجاحا بفوزها باستضافة كأس الأمم الأفريقية والذي عكس الإجماع الأفريقي على تكليف مصر بتنظيم هذه البطولة لأحقيتها واستعدادها، مضيفا أن التحرك تجاه هذه التصرفات يجب أن يكون بالاحتكام للقضاء الدولي نظرا لتضرر عشرات الآلاف من المشتركين بوقف إرسال القنوات دفعوا الاشتراكات اللازمة رغم المغالاة فيها.

وأضاف أن مباريات البطولة ستكون متاحة للمصريين عبر البث الأرضي للتلفزيون المصري.