الثلاثاء 4 يونيو 2024

نتائج محورية من زيارة وزير الخارجية الأمريكية.. وسياسيون: مصر تمتلك أدوات سحرية لحل القضايا الإقليمية.. واللقاء تطرق إلى التحديات الأمنية.. وطرح الملفات الإقليمية الشائكة

تحقيقات10-1-2019 | 18:39

قال حزبيون إن زيارة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو إلى القاهرة ولقاء الرئيس السيسي، اليوم، تهدف لبحث الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة وخطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على السلطات الإيرانية، ومواجهة التحديات الأرهابية.

وكان مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى، وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعمه الجهود الأمريكية فى مكافحة الإرهاب فى المنطقة، خلال لقائه، اليوم الخميس، بالرئيس المصري، وذلك ضمن جولته الخارجية التي تشمل عدة دول في الشرق الأوسط.

وقال بومبيو في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "عقدت لقاء مثمرا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة اليوم، الولايات المتحدة تقف مع مصر بقوة في التزامها بحرية الأديان والحرب ضد الإرهاب وكل ما يهدد أصدقاءنا في الشرق الأوسط".

ونشر تغريدة أيضا قال فيها "من الرائع أن أكون في القاهرة.. العلاقة بين مصر والولايات المتحدة واحدة من أقوى وأشمل علاقاتنا في المنطقة، وأتطلع لزيارة مميزة.. شكرًا للسفارة الأمريكية لدى مصر على حفاوة الاستقبال".

ووصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مطار القاهرة، فجر اليوم، بعد أن قام بزيارة خاطفة للعراق، وذلك ضمن إطار جولته في الشرق الأوسط وتشمل دول الخليج.

دور مصر المحوري

ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد سابقا، قال إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى القاهرة حملت عدة دلائل منها دعم مصر في حربها ضد الإرهاب والوقوف على آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط وخاصة أن مصر الدولة المحورية بالمنطقة في ظل الأزمات القائمة.

وأكد مساعد رئيس حجزب الوفد سابقا لـ«الهلال اليوم» إن لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية تطرق إلى عدد من الملفات الشائكة في المنطقة وعلى رأسها ملف الإرهاب وإعادة ترتيب حسابات الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، مشددا على أن الرئيس الأمريكي يدرك أهمية مصر  ودورها المحوري في قضايا الشرق الأوسط والوقوف على آخر الأزمات ومواجهة المخاطر التي تهدد دول المنطقة.

ولفت إلى أن مصر بهرت العالم في الوحدة الوطنية والمعايشة بعد افتتاح المسجد والكنيسة في العاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما ظهر جليا في ردود الأفعال العالمية حتى الرئيس الأمريكي ذاته عبر عن امتننانه وتشجيعه للدور المصري في الولايات المتحدة الأمريكية.

التحدبات الأمنية

وأكد اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تناول بحث كافة أشكال التعاون الثنائي في مختلف القضايا، وعلى رأسها الملف الأمني والتحديات الإرهابية والخريطة الأمريكية في المنطقة، مشيرا إلى أن مصر  تملك جميع مفاتيح الملفات في المنطقة وقادرة على مواجهة التحديات ولكنها تحتاج إلى دعم دولي حقيقي.

وقال مساعد رئيس حزب حماة الوطن لـ«الهلال اليوم» إن مصر تمثل رمانة الميزان في المنطقة وهناك تنسيق متواصل بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الكبرى، لأنها القادرة على تقديم رؤية واضحة ومتكاملة للأحداث والملفات الشائكة في المنطقة.

ولفت إلى أن لقاء اليوم تطرق إلى إعادة ترتيب حسابات الولايات المتحدة في المنطقة ومساهخمة في محاربة الإرهاب والدعم الوجستي المتبادل، مؤكدا أن الولايات المتحدة تعتبر مصر شريكا حيويا في المنطقة في مواجهة التحديات وإادة البماء والتنمية.

حل القضايا الإقليمية

وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن الرئيس السيسي عبدالفتاح السيسي قدم شرحا وافيا للتحديات والأزمات والتدخلات التي تواجه المنطقة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فضلا عن توضيح الدور المصري في إحباط مخططات قوى الشر والإسهامات التي تقدمها القاهرة للدول الشقيقة والإقليمية، مؤكدا أن مصر تمتلك أدوات سحرية لمواجهة الأزمات.

وأوضح رئيس حزب الجيل  لـ«الهلال اليوم» أن مصر دولة محورية في منطقة الشرق الاوسط نجح الرئيس السيسي في إعادتها إلى ريادتها الإقليمية والعالمية في ظل التحديات والأازمات التي تعصف بالمنطقة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تعيد حساباتها في منطقة الشرق الأاوسط خاصة بعد إعلانها الانسحاب من سوريا، فضلا عن الإعلان عن ملامح إعمار  سوريا بتعاون عربي.

وأكد "الشهابي" أن الرئيس السيسي لعب دور كبيرا في إعادة الاستقرار في عدد من الدول المحيطة ومواصلته العمل الدؤوب لإعادة الاستقرار في اليمن وليبيا فضلا عن تحقيق المصالحة الفلسطينية، مشددا على ضرورة تكثيف الدعم الدولي لمصر في ظل حربها على الإرهاب ومواجهة التحديات القائمة بالمنطقة.