الأربعاء 26 يونيو 2024

«الشهاوي»: الولايات المتحدة تعتبر مصر محورا أساسيا لاستقرار المنطقة

أخبار11-1-2019 | 16:35

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن الولايات المتحدة الأمريكية تدرك أن استقرار مصر هو استقرار للمنطقة بأكملها وتعتمد على الدور المصري في تحقيق الاستقرار بالمنطقة ومواجهة الإرهاب، مضيفا إنه من هذا المنطلق تنبع أهمية اتفاق التعاون الثنائي العسكري المتقدم بين البلدين.


وأوضح الشهاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه بموجب هذا الاتفاق يجري التنسيق بين البلدين بشأن تبادل المعلومات للقضاء على الإرهاب وحفظ السلام في المنطقة، مشيرا إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى القاهرة أمس تدل على الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا.


وأكد أن لقاء بومبيو والرئيس عبد الفتاح السيسي ، ثم المؤتمر الصحفي الذي عقده بومبيو ووزير الخارجية المصري سامح شكري يؤكدان أن الولايات المتحدة تعتبر مصر محورا أساسيا للاستقرار في المنطقة وتولي التشاور معها بشأن حل أي أزمة في الشرق الأوسط أولوية كبيرة.


وأضاف إن الزيارة أسفرت أيضا عن الاتفاق على عقد اجتماعات بصيغة (2+2 ) بين وزيري دفاع وخارجية كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية قبل نهاية العام الجاري للتشاور بشأن إيجاد حلول لكل الملفات الخاصة على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي، مشيرا إلى أن زيارة بومبيو إلى كاتدرائية ومسجد العاصمة الإدارية الجديدة شهدت إشادة بالرؤية التي تسير بها مصر ونجاحها وأنها على الطريق الصحيح.


وأعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم، عن توقيع اتفاقية تعاون ثنائي بين البلدين، قائلة "في الفترة التي سبقت الاجتماعات الناجحة التي عقدها وزير الخارجية الأمريكي بومبيو في القاهرة، انتهينا من إبرام اتفاقية ثنائية للتعاون العسكري المتقدم بين الولايات المتحدة ومصر، وهي وجه آخر للشراكة الاستراتيجية التي تتمتع بها بلادنا منذ عقود".