الأحد 9 يونيو 2024

«الشئون العربية بالنواب» تؤكد أهمية دعم لبنان سياسيا لإنهاء الاستحقاق الحكومي

15-1-2019 | 12:21

أكدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة أحمد رسلان أهمية دعم لبنان على المستوى السياسي لمساعدته فى إنهاء الاستحقاق الحكومي ليعم الأمن والرخاء ربوع الدولة اللبنانية، داعية إلى ضرورة تشكيل لجنة الصداقة المصرية - اللبنانية، وتفعيل مجلس رجال الأعمال اللبناني - المصري.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة صباح اليوم الثلاثاء، بحضور مساعد وزير الخارجية لشئون المشرق العربى وزير مفوض محمود عمر، لمناقشة العلاقات المصرية اللبنانية.

وقال رسلان "إن العلاقات المصرية اللبنانية علاقات قديمة وراسخة، وقامت مصر دوما بدور داعم للدولة اللبنانية، كما تربط بين شعبي البلدين علاقات متشابكة وقوية على كافة الأصعدة".

وأشاد بالموقف الحكيم للرئيس عبد الفتاح السيسى ورفضه للحروب وضرورة تجنيب المنطقة أى توترات أو نزاعات جديدة والسعى لتهدئة الأوضاع في المنطقة العربية بشكل عام، واحتواء أى أزمة تطرأ على الساحة.. منوها بأن الشعب اللبنانى كان على مر التاريخ مثالا ونموذجا للتوحد والحرص على الديمقراطية والتعايش السلمى بين مختلف الطوائف والمذاهب في منظومة مثالية.

وشددت اللجنة، في توصياتها عقب الاجتماع، على مواقفها الثابتة والمستقرة بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة وتأثيراتها المحتملة على الأمن القومي العربي، والتمسك بالحلول السياسية للأزمات، وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار.

وثمنت اللجنة حرص القيادة السياسية المصرية على مصلحة لبنان واستقرارها، كما أكدت دعم مصر للدولة اللبنانية على كافة المستويات.

ودعت إلى العمل على إنشاء خط ملاحي بحري بين الموانئ اللبنانية والمصرية؛ وتشكيل لجان مشتركة بحيث تهتم كل لجنة بتطوير التعاون في القطاع الخاص بها، فضلا عن تفعيل وتطوير السياحة بصفة عامة، ولاسيما السياحة الدينية وتبادل الخبرات في مجال إنشاء وتطوير المناطق الصناعية، وذلك لما لمصر من خبرة وتجربة ناجحة في هذا المجال.