الأحد 7 يوليو 2024

شكري عن رئاسة مجموعة الـ77 : كان عاماً فارقاً في جهود إصلاح ‎ الأمم المتحدة

أخبار15-1-2019 | 17:26

قال سامح شكري وزير الخارجية  انه كان عاماً فارقاً في جهود إصلاح ‎ الأمم المتحدة، واضطلعت فيه المجموعة بدور قيادي لتوجيه الجهود بالشكل الذي يحقق الفعالية المرجوة من المنظمة الأممية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية في مراسم تسليم رئاسة مصر لجموعة ال٧٧ إلى فلسطين الشقيقة..٢٠١٨ بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.


‎‏‎ وأضاف شكري قامت مصر على مدار العام الماضي بالحفاظ على أمانة تمثيل مصالح المجموعة والدول الأعضاء، متابعا فضلاً عن الدفع قدماً بأهدافها وما نصبو إليه من قيم الإنصاف والعدالة في النظام الدولي والأمم المتحدة."


وأوضح شكري ‏أنه "كان للمجموعة رؤية واضحة بشأن إصلاح المنظومة التنموية للأمم المتحدة، مشيرا الى انه كان الركن الأساسي لها هو الملكية الوطنية لأولويات التنمية وتحديد ما يمكن أن تقدمه المنظومة الأممية من دعم وفقاً لتلك الأولويات الوطنية، وليس نزولاً على رغبات وأولويات الجهات المانحة".

وتابع كان للمجموعة مساعي حثيثة نحو تعزيز قدرة المنظمة الأممية على التعامل مع التحديات الخاصة بالسلم والأمن خاصة، مشيرا إلى أن ذلك من خلال تطوير الدبلوماسية الوقائية والتعامل مع جذور النزاعات ودعم التعاون مع المنظمات الإقليمية".

‏‎


وأكد وزير الخارجية أن مصر خلال رئاستها قامت بالتركيز على أولوية القضاء على الفقر بالإضافة إلى قضايا تشغيل الشباب والقدرات الإنتاجية التي حددناها ضمن أولويات العمل في مستهل العام، مشيرا اننا نجحنا بعد جهد دؤوب في فرض رؤيتنا في هذا الشأن بالمنظمة."