الإثنين 17 يونيو 2024

«الطويل»: دعوة الرئيس لزيارة جوبا تعكس محورية الدور المصري.. وقمة السيسي وسلفاكير ناجحة

أخبار17-1-2019 | 15:23

قالت الدكتورة أماني الطويل، الخبيرة بالشأن الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن القمة المصرية الجنوب سودانية اليوم في القاهرة اليوم كانت ناجحة بكل المقاييس وعكست حرص الدولتين على تعزيز العلاقات بينهما، مضيفة أن ذلك اتضح أيضا من خلال دعوة رئيس جنوب السودان للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة جوبا مايو المقبل.


وأوضحت الطويل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيارة الرئيس في مايو ستكون للمشاركة في احتفال جوبا بتشكيل الحكومة طبقا لاتفاق السلام الموقع بين أطراف النزاع في جنوب السودان، مؤكدة أن القاهرة تقدم دعما تنمويا لجوبا تتسارع خطواته، وخلال السنوات الماضية قدمت مصر الدعم في أكثر من مجال منها الصحة والتدريب والطاقة.


وأشارت إلى أن زيارة سلفاكير إلى القاهرة في الوقت الراهن تحمل أهمية خاصة على مستويين، الأول هو العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية تعزيزها إلى آفاق أرحب، والثاني هو المستوى الإقليمي لكون جنوب السودان جزءا من شرق أفريقيا المؤثر على البحر الأحمر وكذلك حوض النيل.


وأضافت، إن هذا الموقع يجعلها مؤثرة في منظومة الأمن في البحر الأحمر وكذلك الأمن المائي المصري وهي قضايا لا بد من بحثها مع جنوب السودان في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.


كان رئيس جنوب السودان سلفاكير، قد وجه الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة جنوب السودان والعاصمة جوبا مايو المقبل لكي يشهد تشكيل الوحدة الحكومية مايو المقبل، داعيا السيسي أيضا لتوجيه كلمة لشعب جنوب السودان، وهو ما رحب به الرئيس السيسي، قائلا "إنني أتطلع إلى زيارة جنوب السودان والعاصمة جوبا، ويسعدني ويشرفني تلبية هذه الدعوة".