الثلاثاء 2 يوليو 2024

بالفيديو.. وزير الكهرباء: خطة للاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 20% بحلول 2022

19-1-2019 | 12:26

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالفنادق يتوافق مع استراتيجية الوزارة في عام 2014، والتي من ضمنها زيادة مكون الطاقة الجديدة والمتجددة في منظومة الطاقة الكهربية .

وأضاف الوزير اليوم السبت - خلال تدشين محطة الخلايا الضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بمشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة - إن الوزارة وضعت خطة لوصول نسبة اعتمادنا للطاقة المتجددة 20% في عام 2022، لافتا إلى أنه ويتم حاليا بناء محطات "بنبان" للطاقة الشمسية بقدرة 1465 ميجاوات.

وأشار الوزير إلى أن بعض جهات التمويل الأجنبية أبدت إعجابها بانتهاء الوزارة ببناء شبكات ربط محطات الطاقة الشمسية بالشبكة القومية قبل انتهاء المستثمرين من بناء محطات الطاقة نفسها.

وأوضح وزير الكهرباء أن مشروع نظم الخلايا الشمسية يهدف إلى دعم انتشار استخدام الخلايا الشمسية الصغيرة التي يتم تركيبها بالمباني السكنية والتجارية والمباني العامة والفنادق والمنشآت الصناعية، مما يعد عاملا محفزا لانتشار استخدام محطات الطاقة الشمسية الصغيرة المرتبطة بالشبكة.

وأشار إلى تطوير سوق إنتاج نظم الخلايا الشمسية وتسهيل تركيبها، بالإضافة إلى إنشاء مراكز لتقديم الدعم والاستشارات الفنية وزيادة نسبة مكون التصنيع المحلي وإعداد كوادر فنية ودعم الأسواق الناشئة لهذه التكنولوجيا في مصر مصحوبة بفرص عمل جديدة للشباب، وإزالة الحواجز التي تحول دون زيادة إنتاج الطاقة بواسطة الخلايا الشمسية الصغيرة اللامركزية المتصلة بالشبكة.

يذكر أنه كان قد تم تنفيذ المحطة بدعم فني ومالي من مشروع نظم الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة، والذي ينفذه مركز تحديث الصناعة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من مرفق البيئة العالمي، وتبلغ القدرة الإجمالية للمحطة 150 كيلووات، وتعد أول محطة للطاقة الشمسية يتم تنفيذها على أسطح فنادق القاهرة.

ويأتي تنفيذ تلك المحطة في سياق جهود الدولة لتنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدام تكنولوجيات الطاقات المتجددة النظيفة في قطاع الفنادق في مصر، وتطبيقا لمفاهيم الفنادق الخضراء والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسببة لظاهرة التغيرات المناخية.