الجمعة 31 مايو 2024

برعاية السيسي.. «الثقافة» تُنهي استعداداتها لافتتاح الدورة الـ 50 لمعرض الكتاب.. و«عبد الدايم»: 1274 ناشر و1300 فعالية في اليوبيل الذهبي

تحقيقات20-1-2019 | 22:03

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، تنطلق صباح الأربعاء الموافق 23 يناير الجاري، فعّاليات دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي سوف تقام بمقره الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية، وتستمر الفعّاليات حتى الخامس من فبراير المقبل، وتحل جامعة الدول العربية كضيف شرف.

واختارت وزيرة الثقافة، الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوي شخصيتين لهذا العام؛ حيث أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مشاركة 35 دولة منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة، وهى "كينيا، غانا، نيجريا و16 دولة من آسيا و7 دول من أوروبا و2 من الأمريكتين.

وأضافت "عبد الدايم"، أن عدد دور النشر المصرية بلغ 579 منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت فى الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية وصل عددها إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة و146 شاركت فى الدورات السابقة بإجمالى عدد أجنحة 723 للعرض والبيع، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الناشرين 1274 شامل التوكيلات وعددها 525 توكيل، بما يقرب من 800 ألف عنوان.

٧٤٩ دار نشر

أكدت وزير الثقافة أن إجمالي عدد دور النشر هذا العام 749 دار نشر، بزيادة 53 دار نشر عن العام الماضي يعرضون إصدارات فى مختلف ألوان المعرفة على مساحة 24 ألف متر مربع من إجمالي مساحة المعرض التى تبلغ 45 ألف متر مربع.

70 خط أتوبيس لخدمة زوار المعرض

تيسيراً على الزوار، قالت "عبد الدايم" إن سعر تذكرة الدخول إلى المعرض 3 جنيهات فقط، كما تم توفير عدد 70 خط أتوبيس بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام لخدمة رواد المعرض بواقع 7 خطوط من ميادين "صقر قريش– عبد المنعم رياض– العباسية– النزهة الجديدة– الأميرية– المظلات"، ويعمل على كل خط 10 أتوبيسات بزمن تقاطر 15 دقيقة كحد أقصى بسعر 5 جنيهات للتذكرة.

كما تم الاتفاق مع محطات السرفيس فى "حلوان – السيدة عائشة – المؤسسة – عبد المنعم رياض – أحمد حلمي" بتسيير خطوط خاصة للمعرض بسعر يتراوح بين 6 إلى 8 جنيهات، هذا إلى جانب الاتفاق مع شركة مواصلات مصر على 3 خطوط عابرة بعدد 32 أتوبيسًا لذوى القدرات الخاصة ومكيفة ومجهزة بخدمة "الواى فاى" بخصم يصل إلى 35% على الكروت المدفوعة مقدماً، وأيضاً تم الاتفاق مع جهاز النقل بالقوات المسلحة على توفير عددٍ من الأتوبيسات من أرض المعارض القديمة أعلى محطة المترو إلى مركز مصر للمعارض الدولية بزمن تقاطر 15 دقيقة، إضافة إلى وجود عدد 40 أتوبيس من الخطوط العابرة بمركز مصر للمعارض بشكل دائم.

ونوهت الوزيرة، إلى أن المعرض هذا العام صديق لذوى القدرات الخاصة، حيث تقدم لهم وزارة الثقافة نسبة خصم 50% على كافة إصدارات الهيئات والقطاعات التابعة، وتقرر دخولهم إلى المعرض مجاناً بموجب الكارنية الخاص بهم.

إصدارات مخفضة

كما خصصت وزارة الثقافة جناحًا للهيئة المصرية العامة للكتاب للإصدارات المخفضة التى يبدأ سعرها من جنيه واحد إلى 5 جنيهات، وتم تخصيص جناح للناشرين المصريين يبدأ سعر الكتاب به من جنيه واحد حتى 10 جنيهات حتى يكون الكتاب فى متناول الجميع.

580 متطوعًا من طلبة الجامعات

أضافت وزيرة الثقافة، أنه تم الاستعانة بـ580 متطوعًا من طلبة الجامعات المصرية لتوجيه وإرشاد الضيوف من البوابات إلى داخل صالات العرض، وتنظيم حركتهم إلى جانب إعداد تقارير فيديو مصورة يومياً من داخل القاعات، حيث تتواصل الفعاليات يومياً من 10 صباحاً حتى 8 مساء على مدار 14 يومًا متصلة، وتضم أكثر من 1300 فاعلية "ثقافية وفنية للأطفال والسينما وعروض مسرحية وفنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية وبانوراما"، موزعة على 16 قاعة فى المعرض، وتم تخصيص 500 متر مربع لأنشطة الطفل من ورش تراثية وتشكيلية  ومسرحية، إضافة إلى أنشطة تفاعلية بالإضافة إلى جناح خاص بمصر للطيران لمحاكاة ركوب الطائرة.