الأحد 19 مايو 2024

السفير الأمريكي بسول يطالب بزيادة حصة كوريا في تكاليف تمركز قوات بلاده

22-1-2019 | 10:22

طالب السفير الأمريكي لدي كوريا الجنوبية هيري هيرس حكومة سول قبول مقترح معدل لزيادة حصة سول في تكاليف تمركز القوات الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية. 

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مصادر كورية جنوبية قولها "إن السفير هيري اجتمع مع المستشار الأمني لمكتب الرئاسة " جونج إي-يونج" ، وأشار إلى إمكانية مراجعة سبل أخرى لتنفيذ اتفاقية الحماية المتبادلة بين بلاده وكوريا الجنوبية في حال عدم قبول مطالب الجانب الأمريكي بزيادة حصة الجانب الكوري الجنوبي في التكاليف" .

وذكر السفير هيرس أثناء لقائه مع " جونج " أن بلاده يمكن أن تعيد النظر في اتفاقية الحماية المتبادلة بينهما بحيث يمكن تنفيذها بطريقة أخرى في حال لم تقبل مطالب الجانب الأمريكي بزيادة حصة كوريا في تكاليف تمركز القوات الأمريكية لدى كوريا الجنوبية.

ومن جانبها قالت السفارة الامريكية في سول - في بيان لها - " ليس من مواقفنا التعليق على الاستشارات الدبلوماسية غير المعلنة" ، وقال السفير هيرس " ازدادت تكاليف تمركز القوات الأمريكية في سول بصورة كبيرة سنويا، وساهمت كوريا الجنوبية مساهمة كبيرة بهذا الخصوص، وبما أنها شريكة للجانب الأمريكي، يمكنها أن تتحمل حصة أكبر من أجل حماية هذا البلد العظيم وأنا على يقين راسخ بأنها ستقوم بذلك " .


يشار إلى أن حصة كوريا الجنوبية في تكاليف تمركز القوات الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية تحتوي على تكاليف العمال الكوريين العاملين في داخل المعسكرات الأامريكية وتكاليف الإنشاء والتمويل. وكانت حصة كوريا الجنوبية حوالي 960.2 بليون وون(849.4 مليون دولار) أي نصف التكاليف الإجمالية في العام الماضي وفقا للجولة التاسعة للاتفاقية الخاصة.