الخميس 16 مايو 2024

رجال الشرطة يرفضون رشاوى بملايين الجنيهات.. «الهلال اليوم» ترصد أبرز 10 وقائع تثبت نبل أبناء الأمن.. أبطال الداخلية يرفضون الإغراءات المالية ويتمسكون بالمبادئ الوطنية

تحقيقات22-1-2019 | 16:06

ضرب رجال الشرطة أقوى الأمثال في الفداء والضحية والشرف، والتي لم تقتصر على فرض الأمن ومواجهة التنظيمات الإرهابية بل تخطت ذلك  إلى الجانب الإنساني والاجتماعي بما يساعد في زيادة الروابط والتماسك بين الشعب وشرطته.

وتظل وزارة الداخلية ترسغ داخل أبنائها المبادئ والقيم لمواجهة التحديات والإغراءات التي من شأنها المساس بأمن واستقرار الوطن والتعدي على حقوق شعبه وهو ما ظهر جليا خلال السنوات الماضية من خلال رفض محاولات إغرائهم بالمال من أجل ارتكاب جرائم مخالفة ومساعدة المهربين والمجرمين إلا أن قواعدهم الصارمة والعدالة التي تربوا عليها داخل جدران كلية الشرطة ظلت بالنسبة لهم الحصن الحصين.

في التقرير التالي ترصد «الهلال اليوم» أبرز المواقف النبيلة التي رفض رجال الشرطة فيها تلقي رشاوي لمساعدة الخارجين عن القانون على الإفلات بجريمتهم.

ورفض رجال الشرطة مئات الرشاوي خلال السنوات الأخيرة وتم ضبط الراشين، بما يدلل على قدرة وزارة الداخلية على ترسيخ المفاهيم الصحيحة لدى رجالها خاصة من فئات الأمناء والأفراد، الذين رفضوا رشاوى بملايين الجنيهات.


رشوة الآثار

في محافظة الشرقية، رفض الرائد أسامة العطار الضابط بفرع البحث الجنائى بفرع الشرق، بمديرية أمن الشرقية، مليون دولار، عرض عليه رشوة من رجل أعمال وشقيقه مقابل عدم تحريره محضر لهما، بعد ضبط تمثال أثرى بحوزتهما،

البداية كانت بتلقى اللواء رضا طبلية، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء هشام خطاب مدير البحث الجنائى، يفيد أثناء تواجد الرائد أسامة العطار الضابط برفع البحث الجنائى فرع الشرق، وبرفقته النقيب رامى عتيق، وقوة من الشرطة السريين، بخدمة الكمين الأمنى مفارق سامى سعد، الذى يربط 5 مراكز ببعضها، اشتبه الرائد أسامة العطار فى سيارة ملاكى تحمل أرقام 12763، وبالاقتراب من السيارة وسؤال قائدها عن التراخيص، تلاحظ وجود جول بلاسيك داخل السيارة الفارهة، فطلب الضابط تفتيش السيارة، فحاول قائدها الفرار، لكن القوات تمكنت من ضبطه والسيطرة عليه فى الحال.

وبتفتيش السيارة عثر داخل الجوال على تمثال أثرى يرجح أنه يرجع للعصر الفرعونى، يزن تقريبا 40 كيلوجراما، وطوله 45 سم من البازلت، بيج اللون، وقاعدته تحوى نقوشًا أثرية.

رشوة مالية بـ 2.5 مليون جنيه

كما رفض الملازم أول شرطة إسلام الحوراني عبد الخالق عباس، من قرية كفور الغاب، التابعة لمركز كفر سعد بدمياط، رشوة مالية قدرها 2.5 مليون جنيه، عرضها عليه مهرب على طريق «القاهرة - السويس»، مطلوب على ذمة قضايا، مقابل تهريبه.

وقام اللواء أحمد الدسوقي، مدير الإدارة العامة لمنطقة الأمن المركزي بحلوان بتكريمه لتفانيه في عمله.


رشوة 80 ألف جنيه

وفى عين شمس، رفض الرائد أحمد طارق معاون مباحث قسم شرطة عين شمس، رشوة 80 ألف جنيه من تاجرة مخدرات هاربة، "شيماء ح"، 33 سنة، ربة منزل، ومقيمة دائرة القسم والمطلوب التنفيذ عليها في القضية رقم 15445 لسنة 2015م عين شمس "مخدرات" والمقضي فيها بالسجن المؤبد؛ بالاتجار بالمواد المخدرة متخذة من منطقة سكنها مكانا لتجارتها غير المشروعة نظير إطلاق سراح شقيقتها المتهمة بحيازة كمية من الهيروين، وتم التحفظ على المتهمة والمخدرات، والمبلغ المالي تحت تصرف النيابة العامة.

تمثال أثري

رفض النقيب أحمد عاصي معاون مباحث مركز شرطة الدلنجات في البحيرة، رشوة مليون جنيه، من تاجري آثار تمكن من ضبطهما، وبحوزتهما تمثال أثري يرجع للعصر الفرعوني.

وكانت معلومات وردت لضباط مباحث مركز الدلنجات، بقيام "رامي.أ.أ"، و"ساري.س.م"، بالاتجار في الآثار متخذين من مركز الدلنجات مسرحا لمزاولة نشاطهما.


مليون جنيه رشوة

وأيضا رفض ضابط شرطة بوحدة مباحث عين شمس مليون جنيه رشوة قدمها له هارب من تنفيذ حكم بالسجن 15 عاما فى محاولة منه ليصرفه الضابط من ديوان القسم وتمت إحالته للنيابة التى تولت التحقيق.

وكانت وحدة مباحث قسم شرطة عين شمس، قد تمكنت من ضبط صاحب مستودع بوتاجاز، محكوم عليه بالسجن 15 سنة فى 6 قضايا «تجمهر وتظاهر واتلاف واستعراض قوة وحيازة سلاح» وبعد ضبطه قام المتهم  بعرض  مليون جنيه على أحد ضباط وحدة المباحث مقابل صرفه من ديوان القسم.

رشوة التمثال الفرعوني بمليون جنيه

ورفض معاون مباحث مركز شرطة الدلنجات بمحافظة البحيرة، رشوة مليون جنيه، عرضها تشكيل عصابي تخصص في الاتجار بالآثار، للتغاضي عن ضبطهم وبحوزتهم تمثال فرعوني.

وكانت معلومات قد وردت للعميد خالد عبد الحميد، رئيس مباحث المديرية، والعقيد خالد غانم، رئيس فرع البحث الجنائى، وللرائد أحمد حمد، رئيس مباحث مركز شرطة الدلنجات، تفيد قيام كل من "رامى.أ.أ"، و"سارى.س.م" بالاتجار في الآثار، متخذين مركز الدلنجات مسرحًا لمزاولة نشاطهما.

وبتقنين الإجراءات والحصول على إذن من النيابة العامة، تمكن النقيب أحمد عاصى، معاون مباحث مركز شرطة الدلنجات من ضبط المتهمين، وبحوزتهما تمثال أثرى من العصر الفرعونى، وأثناء القبض عليهما قاما بعرض رشوة تقدر بمبلغ مليون جنيه على معاون المباحث مقابل عدم القبض عليهما.


رشوة تهريب أدوية غير خالصة

وفي فبراير الماضي، رفض أمين شرطة بميناء القاهرة الجوى، رشوة من أحد الركاب، نظير التغاضى عن تهريب أدوية غير خالصة الرسوم الجمركية إلى خارج البلاد.

أثناء فحص أمين الشرطة عمرو محمد توفيق، من قوة إدارة تأمين الركاب بالإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى، والمعين على جهاز كشف الحقائب للركاب المغادرين البلاد، حقائب أحد الركاب يحمل جنسية إحدى الدول العربية، اكتشف وجود بعض الأجسام المعتمة داخل حقيبتين تخص الراكب.

وعرض الراكب مبلغ مالى على أمين الشرطة، على سبيل الرشوة، نظير عدم فتح الحقيبتين، إلا أن أمين الشرطة رفض الرشوة، وأخطر عن الواقعة، وتم ضبط الراكب متلبساً بتقديم مبلغ مالى للأمين، وبتفتيش الحقائب الخاصة به تم ضبط كمية من أحد العقاقير الطبية "محلول معقم للعين" وزنت 29 كيلو جرام، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.

رشوة الهارب

وفى العتبة، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على "عاطل" هارب من حكم بالسجن 10 سنوات، وعرض رشوة على أمين شرطة قدرها 2000 جنيه لتهريبه بوحدة مرور العتبة.

وتمكنت قوة أمنية من مباحث المرور "وحدة تراخيص مرور العتبة" من ضبط إسلام. ع، 25 سنة، عاطل، والمطلوب التنفيذ عليه في القضية رقم 15165 لسنة 2013م الطالبية "ترويج عملة" والمقضي فيها بالسجن 10 سنوات، أثناء تردده على الوحدة لإنهاء إجراءات استخراج رخصة قيادة خاصة، وعرض رشوة 2000 جنيه على أمين الشرطة نظير صرفه من الوحدة وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية، ورفضها "أمين الشرطة".


رشوة الهاتف المحمول

وألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، القبض على عاطل عرض على أمين شرطة رشوة مقابل تسهيل دخول هاتف محمول لأحد المتهمين المحتجزين على ذمة قضية جلب مواد مخدرة في مطروح، إلا أنه رفضها وتم ضبط المتهم.

بينما رفض أمين شرطة رشوة مالية من مهربين فى مطار القاهرة، نظير مساعدتهم فى تهريب مبلغ مالى خارج البلاد.

رشوة تهريب أموال

وتمكنت إدارة البحث الجنائى بميناء القاهرة الجوى من ضبط "السيد أ.أ " صاحب مكتب استيراد وتصدير، مقيم في أجا بالدقهلية، سبق ضبطه فى عدة وقائع تهريب أموال، و"يوسف ن.ى" صاحب مكتب استيراد وتصدير، مقيم في المنصورة بالدقهلية، و"كريم م.ن" صاحب مكتب استيراد وتصدير، مقيم في أجا بالدقهلية، و"صلاح ع.ص" مقيم في نبروه بالدقهلية، أثناء تواجدهم بساحة انتظار السيارات الملحقة بالميناء أثناء تقديمهم مبلغ رشوة بإجمالى 5 آلاف جنيه مصرى لأمين شرطة "من قوة إدارة تأمين الركاب" مقابل تسهيل تهريب مبالغ مالية للخارج وضبط مع المتهمين مبلغ 12900 جنيه مصرى من فئة الخمسة جنيهات مخبأة داخل إحدى الحقائب ومغطاة بورق الألمونيوم.