الأربعاء 3 يوليو 2024

تقرير: خبراء الأهلي يجيبون على السؤال الصعب.. هل الدوري ابتعد عن "الجزيرة"؟

23-1-2019 | 19:45

يدخل المراد الأحمر مواجهة المقاصة غدًا الخميس في المباراة المؤجلة من الجولة الحادية عشرة من منافسات بطولة الدوري العام بمعنويات كبيرة لحصد الثلاث نقاط للحاق بسباق الحصول على اللقب المحلي الأقوى في التاريخ من حيث المنافسة وحجم الموارد المالية التي تم ضخها فى سبيل جلب صفقات تعد الأغلى في تاريخ البطولة منذ نشأتها. 


ويتربع الزمالك حاليا على قمة الترتيب ويليه بيراميدز المنتعش بالصفقات الخارجية الأخيرة بينما يأتى الأهلي خامسًا بشكل مؤقت حيث يتبقى له 5 مباريات مؤجلة من الدور الأول للبطولة.


لذا حرصت بوابة "الهلال اليوم" على مناقشة نجوم الأهلي القدامى حول سؤال يشغل بال جميع مشجعي كرة القدم المصرية ولاسيما "الأهلاوية" في هذه الفترة  ألا وهو هل ابتعد الفريق الأحمر عن المنافسة على لقبه المحبب هذا الموسم؟! ومن سيكون الفريق الأقرب لمنافسة الأهلي على البطولة؟! وذلك ما يجيب عليه قدامى لاعبي الأهلي في السطور التالية.


يونس: السر فى صالح

في البداية قال مصطفى يونس لاعب الأهلي الأسبق، إنه لم يعجبه حتى الآن أداء فريق الكرة بالأهلي سواء محليا أو إفريقيا، بالرغم من مشاركة عدد كبير من الصفقات الشتوية الجديدة، إلا أن الأداء يغلب عليه الطابع الروتيني داخل الملعب، ولا يوجد إبداع حقيقي من الجهاز الفني أو اللاعبين إلا نادرا، وهو ما شاهدناه واضحا في مواجهة شبيبة الساورة الجزائري بالبطولة الإفريقية. 


وتابع، قد عانى الفريق كثيرًا خلال هذه المواجهة، وخاصة في مركز المهاجم الصريح كيف لفريق بحجم الأهلي أن يلعب بدون مهاجم بسبب الإصابات العضلية التي يعاني منها جميع مهاجمى الفريق؟! .. شيء لا يصدق ولا يستوعبه أحد في العالم، كيف لفريق بطولات أن يصاب جميع مهاجميه وما يستدعي الوقوف عند أنها إصابات متشابهة! أين الجهاز الطبي والمعد البدني ومن قبلهم الجهاز الفني الذي يدير الأمور داخل الفريق؟!.


وأضاف "يونس" أن الفريق حاليا يحتاج إلى ثنائي دفاعي جديد بجانب ياسر إبراهيم وسعد سمير، أما بالنسبة لنجيب فيجب تقديم شكر كبير لهذا اللاعب المجتهد والخلوق الذي قدم الكثير للنادي لكن حاليا أصبح متقدمًا في السن وإصاباته كثيرة، ولا يصلح لقيادة خط دفاع الفريق مستقبلا.

وتابع "يونس" أن رحيل ساليف كوليبالى كان خطأً كبيرًا؛ لأنه كان المدافع الوحيد الذى يجيد التعامل مع الكرات المرتفعة وهذا ما يحتاجه الفريق حاليا وبشدة، فإذا بحثنا سنكتشف أن أيمن أشرف ومحمد هاني يلعبان كقلبي دفاع  وهم فى الأساس ظهيري جنب، كما أنهما قصيرا القامة ولا يجيدان التعامل مع الكرات العرضية العالية وظهر ذلك بشكل مفصل في هدف "الساورة الجزائرى" باللقاء الماضى؛ لذا أطالب الجهاز الفني بالبحث عن مدافعين داخل قطاع الناشئين بالنادي، وما أكثرهم فإننا جميعًا خرجنا من هذا القطاع ولعبنا في سن دون الـ18 مع الفريق الأول،  كان هذا دافعنا الأكبر للتألق  والنجاح.


 وأما عن خط الوسط بالفريق، قال نجم الأهلى الأسبق: الأهلي يحتاج لمايسترو في وسط الملعب يستطيع قيادة الفريق للأمام، ويجيد الربط بين خطوط الدفاع والوسط والهجوم معًا، وهذه الصفات لا تتوافر سوى في لاعب وحيد داخل النادي ألا وهو "صالح جمعة" الذي إذا شارك بشكل منتظم سيصبح الأفضل في مصر وإفريقيا بشرط الالتزام الكامل مع فريقه، فهو يجيد الدفاع والهجوم وإحراز الأهداف، والأهم من كل ذلك يمتلك رؤية داخل الملعب -"وهبه الله إياها ومازه بها"- هذه موهبة وليست أمرًا مكتسبا بالكرة، فهو يستطيع صناعة الأهداف لجميع زملائه بالملعب في جزء من الثانية. 

وقال يونس، أتمنى من "لاسارتي" -الذي لا يمكننى الحكم على قدراته الفنية حتى الآن- أن ينظر نظرة حقيقية لـ"جمعة" وينتشله من مرحلة الضياع التي كان يعاني منها من قبل، لقد رأيته مؤخرا داخل الملعب ووجدتُ عليه حالة من التركيز والرغبة في الـتألق لم أشاهدها عليه منذ فترة كبيرة؛ لذا لابد أن يستغل الجهاز الفني هذه الحالة الكبيرة  للاعب وأن يتم الاعتماد عليه بشكل أكبر.


وعند سؤاله من سيكون بطلا للدورى هذا الموسم أجاب يونس: الأمر لم يُحسم بعد ما زال الدوري طويلا، لكني أعتقد أن لقاء الأهلي والزمالك بجانب الزمالك وبيراميدز سيكشف بشكل كبير عن بطل الدوري هذا الموسم، إذا فاز الزمالك بهذين اللقاءين سيتوج بطلا للدوري لـ2019، أما إذا كان للأهلي رأيٌ آخر وفازعلى الزمالك بجانب فوز بيراميدز على الزمالك، سيقترب الأمر كثيرًا بين الثلاثة أندية التي ذكرتها. 


وأشار اللاعب الأسبق، إلى أنه قال نصًا لرئيس الزمالك إن الفريق إذا لم يحقق الدوري هذا الموسم فلن يحقق إلا بعد فترة طويلة، وإن الأهلي حاليا في حالة غير مستقرة والزمالك عكسه تمامًا وجميع عوامل الفوز باللقب متوفرة، لكن كرة القدم في النهاية لها عوامل أخرى لذا دعنا ننتظر ونرى ماذا سيحدث.


عمارة: الدوري ما زال في الملعب

وأكد محمد عمارة الجناح الأيسرالأسبق للنادي الأهلي، أن الفريق حاليا تم تدعيمه بشكل جيد هجوميًا لكن ينقصه بعض العناصر الدفاعية، ويجب أن يمتلك الأهلي "دكة بدلاء قوية"، وخاصة في الخط الدفاعي حاليا يوجد سعد سمير وياسر إبراهيم وثالثهما أيمن أشرف هؤلاء ليسوا أقوياء كفاية ليكونوا عناصر لفريق كبير بحجم الأهلي والبطولات التي ينافس عليها في وقت واحد، وأنه كان يجب أن يتم التدعيم بمدافع "سوبر" على نفس القدر ليكون بديلا لأيٍ من زملائه في حالة الإصابة أو توالي المباريات.


وأما عن حسم الدورى هذا الموسم قال "عمارة"، اللقب المحلي ما زال في الملعب حتى الآن، ولا يمكن لأحد التكهن باسم البطل من الآن، البطل هو من يفوز بجميع مبارياته المقبلة ولا ينظر خلفه مطلقا، هذا هو الفريق الذي سيتوج بالدوري، لكن حاليا لا يمكن التكهن بالأمر"


وأشار "عمارة" إلى إعجابه بأداء التونسى علي معول الظهير الأيسر للفريق حاليا، وما يقدمه من أداء فني وبدني خلال اللقاءات الماضية، بجانب صفقة رمضان صبحي التي كان يحتاجها الفريق بشكل كبير خلال الفترة الماضية، فقد أصبح للأهلي  بعدها شراسة هجومية من الجانبين وليس صبحي فقط يوجد أيضا حسين الشحات الصفقة الأكبر ماليا في تاريخ النادي، أعتقد أنه سيكون نجمًا كبيرًا من نجوم الفريق في أقرب وقت لكن ينقصه التأقلم فقط، وعند حدوث ذلك سنرى جميع العناصر في قمة مستواها الفني، ويعود الفريق لسابق عهده في أسرع وقت.


رضوان: الزمالك الأقرب بشرط

وكشف ياسر رضوان مدافع الفريق الأسبق، أن الدوري يمكن أن يكون قريبا أكثر من الزمالك حتى الآن، لكن المنافسات المقبلة ستكشف الكثير في هذا الأمر، لاسيما أن نتائج مباريات الدوري هذا الموسم باتت غير متوقعة للجميع، ولا يمكن التكهن باسم الفائز، جميع الفرق أصبح لديها دافعٌ شديدٌ لتقديم نتائج إيجابية حتى وإن كان الخصم أحد الأندية الكبرى، ولعل أندية مصر المقاصة، والمقاولون العرب، والإنتاج الحربي دليلٌ على ذلك، كلما تقدمت المباريات زادت شراسة المنافسة حسب طموحات كل فريق، يوجد من يريد التواجد بالمربع الذهبي والآخر يريد الاستمرار بالدوري، لكن البطل الحقيقي للدوري لم يظهر حتى الآن يشكل كامل، صورة البطل مازلت باهتة ولم تتضح حتى الآن.


وعن رأيه في زيادة معدلات إصابات لاعبي الأهلي، قال رضوان إن لاعبى المارد الأحمر لم يحصلوا على راحة منذ فترة كبيرة، وقد شاهدنا إصابة الثنائى أحمد فتحي وحسام عاشور المتكررة التى ترجع  في الأساس إلى عدم اكتمال التأهيل البدنى بعد الإصابة، لاسيما أنهما قد خاضا الكثير من المباريات مع الفريق دون راحة وهذا ما أثر بشكل كبير على حالتهم البدنية والعضلية بشكل عام، 

وقد رفض "رضوان"، ما أثير من اتهامات كثيرة تجاه سوء حالة الملاعب المصرية، وقال لا يمكن أن تكون الملاعب هي السبب الرئيس في الإصابات التي تعرض لها لاعبو الفريق خلال الفترة الماضية، بالعكس تماما فالملاعب تطورت كثيراً عن الفترات السابقة، لكن للأسف برامج التأهيل غير السليمة هي السبب الرئيس في حدوث كل ذلك.


ونصح لاعب الأهلى السابق، الأهلي بضرورة حصول اللاعبين على فترات راحة مثلما يحدث في أوروبا، يبتعدون خلالها عن كل ما يتعلق بكرة القدم حتى يستعيدوا جاهزيتهم ويعودوا للملاعب بشكل طبيعي مرة أخرى.


بيبو: لاسارتي قادر على تخطي الصعاب

ورفض خالد بيبو مدير أكاديميات الأهلي، التعليق على هذا الملف، وأكد أنه يوجد تعليمات صارمة من مجلس الإدارة بعدم تدخل أي شخص يعمل داخل منظومة النادي، في أمور فرق النادي وخاصة الفريق الأول. 

وأكد "بيبو"، أن الفريق لديه جهاز فنى كبير بقيادة الأروجويانى لاسارتي يستطيع تخطي أي أمر صعب، بجانب تدعيمات الإدارة بعدد من الصفقات الكبيرة التي تمثل دعمًا كبيرا في صفوف الفريق مستقبلا.