السبت 18 مايو 2024

الخارجية الكندية: لا تدخل سياسي في قضية المديرة التفيذية لـ"هواوي"

23-1-2019 | 22:31

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الكندية ريتشارد ووكر، أن قضية المديرة التنفيذية لشركة "هواوي" الصينية منج وان تش، "المتواجدة حاليا في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية والمطلق سراحها بناء على كفالة"، هي قضية قضائية لا دخل للعوامل السياسية فيها.


وقال ووكر، في تصريح اليوم الأربعاء، إنه في حالة منج، فإن كندا تقوم بإجراء قانوني عادل وغير متحيز وشفاف، مشددا على أنه لم يكن هناك أي تدخل سياسي في هذه العملية.


كما أكد وزير الخارجية الكندي أن بلاده تحترم التزاماتها القانونية الدولية وتحترم معاهدة تسليم المطلوبين مع الولايات المتحدة.


كان السفير الكندي في الصين جون ماككلوم قد صرح، في وقت سابق، بأن منج لديها أساس قوي تستند عليه للدفاع عن نفسها ضد تسليمها إلى الولايات المتحدة، قائلا "إن أيدي كندا مكبلة بسبب معاهدة تسليم المطلوبين مع الولايات المتحدة، التصريحات التي رددتها وزيرة الخارجية كريستيا فريلاند في تصريحات أطلقتها من دافوس في سويسرا.


وأدى ألقاء القبض على المديرة التنفيذية وابنة مؤسس "هواوي" إلى أزمة دبلوماسية كبيرة بين الجانبين الصيني والكندي، وخاصة مع إلقاء الصين القبض على عدد من الكنديين، وتوقيع عقوبة الإعدام على أحدهم.


    الاكثر قراءة