الخميس 27 يونيو 2024

باحث سياسي: فرنسا تعتبر مصر المفتاح السحري لحل أزمات الشرق الأوسط

أخبار26-1-2019 | 15:22

أكد أحمد علي، الباحث المتخصص في شؤون الاقتصاد السياسي، أن مصر وفرنسا تربطهما علاقات اقتصادية حيوية ازدادت أهميتها وتعميقها خلال السنوات الأخيرة عقب تولي الرئيس السيسي زمام الأمور في البلاد.

 

وأشار الباحث المتخصص في شؤون الاقتصاد السياسي لـ«الهلال اليوم» إلى أن مصر تعتبرها فرنسا دولة محورية وكبرى في منطقة الشرق الأوسط في حل الأزمات الجوهرية والشائكة خاصة في البلاد التي تشهد نزاعات وارتباكا واسعا وتدخلات دولية مثل سوريا وليبيا واليمن، لافتا إلى أن القاهرة تعتبر شريكا استراتيجيا واقتصاديا هاما بالنسبة لباريس التي تشهد أزمة اقتصادية معقدة في ظل التوترات والاحتجاجات التي تشهدها.

 

وبين "على" أن ماكرون يسعى لتجاوز أزماته الإقليمية والمحلية من خلال تفعيل شراكات حقيقية مع دول محورية خاصة في منطقة الشرق الأوسط بعد العمليات الإرهابية التي تشهدها فرنسا فضلا عن تحديات الهجرة غير الشرعية والأزمات الإقليمية، فضلا عن بحث تأثير الانسحاب الأمريكي من سوريا في ظل تواجد قوات فرنسية ضمن التحالف الدولي في بلاد الشام.

 

ويصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، غدا الأحد، العاصمة المصرية القاهرة في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يأمل من خلالها تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع البلد العربي الأكبر، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات بين البلدين والحليف الضروري لباريس التي تعتبره قطباً للاستقرار في الشرق الأوسط.

 

وتكتسب هذه الزيارة أهمية كبرى، حيث تأتى فى الوقت الذى يشهد فيه البلدان تطورا غير مسبوق فى العلاقات الثنائية، كما تتزامن الزيارة مع بداية العام الثقافي "فرنسا - مصر 2019"، والذي أطلق بقرار من رئيسي الدولتين بمناسبة مرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس.