السبت 1 يونيو 2024

ملفات اقتصادية وتنموية في قمة «السيسي والبشير».. برلمانيون: حققت تقاربا واضحا في العلاقات الثنائية.. أكدت على الحفاظ على حقوق البلدين المائية.. ركزت على التعاون الاستثماري الحيوي

تحقيقات27-1-2019 | 17:56

ثمن برلمانيون، القمة المصرية السودانية بين الرئيس السيسى ونظيره السودانى، والتي تأتى فى إطار التواصل والتشاور المستمر بين قيادتى البلدين الشقيقين وجهودهما لتعزيز التعاون الثنائى فى مختلف المجالات.

وقال الرئيس السيسي، خلال اللقاء الثامن بينه وبين البشير، إن التنسيق الكامل يدعم المصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين، مؤكدًا أن التاريخ يؤكد أن الرباط بين مصر والسودان ترابط أزلى لا انفصام فيه.

ومن جانبه، قال الرئيس السودانى عمر البشير، إن مصر تلعب دورا حيويا في تحقيق أمن واستقرار السودان، محذرا من الأطراف التي تهول الأحداث في بلاده باستخدام وسائل الإعلام الأساسية والبديلة التي تكمن في وسائل التواصل الاجتماعي.

وشدد الرئيس السوداني، على أن مصير بلاده مشترك مع القاهرة، موضحا أن علاقة بلاده ظلت مستقره مع مصر منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السلطة في القاهرة، بل وتطورت إلى الأفضل.

وأكد "البشير" أن مصر أرسلت وفدا رفيع المستوى خلال الأزمة التي تشهدها بلاده والذي يعد رسالة مهمة تؤكد دعم مصر لاستقرار السودان، مطالبا المجتمع الدولي بعدم التأثير على حقوق مصر والسودان فى مياه النيل.

وأضاف البشير، إن هناك مشروعات مشتركة بين البلدين مثل الربط الكهربائى، كاشفا عن إنشاء خط سكك حديدية مشتركة بين مصر والسودان لخدمة البلدين والقارة الإفريقية، لافتا إلى أن هناك العديد من الاتفاقيات بين البلدين ستكلل بالنجاح.

مخططات الفتنة

قال النائب أحمد فؤاد أباظة، عضو اللجنة العربية بمجلس النواب، إن القمة المصرية السودانية بحثت التعاون الاقتصادي والسياسي والتنموي بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر تدعم السودان في أزماته الأخيرة في ظل المؤامرات التي يتعرض لها ضمن مخطط تقسيم الوطن العربي وإسقاطه.

ولفت عضو اللجنة العربية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إلى أن الرئيس السيسي لديه القدرة على تحليل المواقف والأزمات التي تتعرض لها المنطقة ودائما يحذر منها، موضحا أن العلاقات بين القاهرة والخرطوم تاريخية ولا يمكن أن تؤثر عليها أي مؤامرة أو مخطط شيطاني.

وأشار إلى أن الرئيس عمر البشير أكد اليوم في كلمته أهمية مصر بالنسبة لاستقرار السودان والدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية لحماية واستقرار أمن السودان الشقيق، لافتا إلى أن حديث الرئيس السوداني تطرق إلى الحفاظ على حقوق البلدين في مياه النيل وأيضا تفعيل التعاون المشترك في مختلف المجالات وعلى رأسها الربط الكهربائي، مشددا على أن مصر ستظل الحصن الحصين للأمة العربية.

تقدم كبير في مختلف المجالات

وأكد النائب حمدي سليمان، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن هناك تعاونا مثمرا بين القاهرة والخرطوم خاصة في مجال الربط الكهربائي الذي يحقق نتائج اقتصادية كبرى للبلدين، مشيرا إلى أن إنشاء خط سكة حديد بين مصر والسودان يمثل شريان الحياة للقاهرة الإفريقية في مجال التعاون التجاري والتقارب مع أوروبا.

وقال عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم»، إن الرئيس السيسي حريص على تعميق التعاون مع الأشقاء العرب ومحاولة تجفيف الإرهاب وإسقاط مخططات الفتن في الدول العربية، مشيدا بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة التي شهدت ازدهارا كبيرا منذ تولي الرئيس السيسي، وهذا ما أقره الرئيس السوداني عمر البشير.

ولفت إلى أن هناك تقاربا بين القاهرة والخرطوم أيضا في أزمة سد النهضة وأهيمة الحفاظ على حقوق الدولتين من خلال التواصل الجاد مع أثيوبيا والتركيز على عدم الإضرار بحقوق أي بلد من البلاد، وتحقيق تنمية مستدامة في القارة السمراء الغنية بالموارد البشرية والطبيعية.

تقارب غير مسبوق مع السودان

وقال النائب أحمد الجزار عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن القمة "المصرية-السودانية" التي احتضنتها العاصمة المصرية، القاهرة، اليوم الأحد، بينت تقاربا شديدا بين القاهرة والخرطوم، مؤكدا أن استقرار البلدين مهم لكل منهما في ظل الأزمات التي يتعرض لها السودان خلال الفترة الماضية.

ولفت عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير أكد أن مصر تلعب دورا مهما في تحقيق الاستقرار في السودان وأن زيارة الوفد المصري الأخيرة إلى الخرطوم تكشف مدى الترابط والتآخي بين البلدين الشقيقين.

وأشار "الجزار إلى أن الرئيس السيسي أكبر الداعمين للقضايا العربية والقومية في ظل الأزمات التي تعصف بالمنطقة والمؤامرات التي تحاك بها وفقا لأجندات غربية، موضحا أن التعاون بين البلدين والتقارب بين البلدين أزلي وهذا ما أكد عليه الرئيس السيسي.