السبت 11 مايو 2024

نجوم كرة القدم القدامى يوضحون الفرق بين زمن الهواية والاحتراف

27-1-2019 | 22:04

أكد عددٌ من نجوم كرة القدم القدامى أن جيلهم لم يحضر زمن الاحتراف الذي تعيشه الكرة المصرية الآن، جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب مساء اليوم بعنوان "اقتصاديات كرة القدم بين الهواية والاحتراف". 

وأكد محمود أبو رجيلة نجم الزمالك والكرة المصرية السابق، خلال فعاليات الندوة، أن جيله لم يحضر زمن الاحتراف، كاشفًا أنه لم يرتد قميص أي ناد سوى الزمالك منذ عام 1960، وقال: "عملت مدربا لمدة ٤٠ عاما بعد اعتزالي كرة القدم، مصر تمتلك مواهب كبيرة وهناك لاعبون كثر شاركوا في العديد من دول العالم حتى قبل محمد صلاح".

وأضاف أن الحال تغير عن ما كان في الماضي، موضحا أن الاحتراف غير كل شيء، فكان في الماضي الظهور في الفضائيات والتصوير مع النجوم مجانا، أما الآن فأصبح لكل ذلك سعر وفقا للوائح الأندية ونجومية اللاعبين، وأكد أن ما ساعد محمد صلاح هو عقليته المحترفة وموهبته الكبيرة.

ووافقه الرأي اللواء عبدالمنعم الحاج رئيس جمعية اللاعبين القدامى ورئيس وعضو اتحاد الكرة الأسبق ونجم الزمالك والترسانة السابق، وقال إن عصر الاحتراف بدأ مع الكابتن محمود الجوهري بعد التأهل لمونديال 1990 

وأشار "الحاج" إلى أن محمد صلاح من أبرز نجوم الكرة المصرية، وأن نجاحه جاء بسبب إصراره على نجاح تجربته وتطبيق الفكر الاحترافي في مسيرته في كرة القدم حتى الآن .

من جانبه، استعرض أيمن اليماني المدير الفني لمنتخبات مالي وموزمبيق السابق تجربته في التدريب في القارة الأفريقية، وقال إنه درب وقدم العديد من اللاعبين المحترفين للكرة المصرية منهم المالي كوليبالي لاعب الزمالك والموزمبيقي مانو لاعب إنبي. 

وعن أبرز اللاعبين الذين دربهم، أكد "اليماني" أنه درب العديد من نجوم المنتخب المالي منهم سيدو كيتا ومامادو ديارا الذين لمعوا في القارة الأوروبية

 


    Dr.Radwa
    Egypt Air