الجمعة 21 يونيو 2024

ثروات مصر بين حبات الرمال والشواطئ

15-1-2017 | 17:53

إيمان عبد الهادى

 

مصر لم تكن أم الدنيا من فراغ، ولم تكن مطمعا من كل الماكرين إلا إذا كانت تستحق لما بها من خيرات وثروات، منها الظاهر ظهور الشمس، مثل الأهرامات والنيل، ومنها المكنون بباطنها، فالرمال والجبال المصرية ولادة بالخيرات والكنوز بمصر خاصة فى الصحراء الشرقية وسيناء مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة، ومنها..


الزمرد وتأثيره على القدرة التحليلة والفكرية :

من فوائده أنه يعمل على تحسين القدرة التحليلية ويقوي الذاكرة والقدرة الفكرية لمرتديه لذلك ينصح بارتدائه لرجال الأعمال, والطلاب المقبلين على الامتحانات، حيث يعمل على تعزيز قدرتهم ويأخذهم إلى مستوى أعلى .
كما ينصح للأفراد الذين يعانون من المشكلات المتعلقة بالمخ والذاكرة ارتداء الزمرد, والذين يعانون من مشاكل بالنطق ومخارج الحروف، فتعد الأحجار الكريمة مفيدة جدا لهم .

الزبرجد.. من أين يأتى ؟

الزبرجد من الصخور التى توجد بفعل عوامل التعرية والتهوية وتتساقط مع الفتات الصخرى المتجمع أسفل الكتلة الصخرية،

وتوجد بالجزيرة المقابلة لرأس بناس، وتقع جنوب مرسى علم.


الجرانيت وألوانه :

أحد معادن مجموعة السيليكات) سيليكات مختلفة) ذات ألوان مختلفة (بنى، أسود، أصفر، أخضر, أحمر ياقوت).

ويوجد فى وادى الجمال أبوسويل الجمشت وقيمة عند الملوك :

الجمشت له لون بنفسجي أو أورجواني، وكان الجمشت بألوانه المبهرة للناظرين مفضلا لدى ملوك القدماء المصريين، وكذلك نال إعجاب الملكات في أوروبا، مثل كاترين إمبراطورة روسيا.

 

الياقوت وعلاجه للأمراض النفسية :
ذكره الحكماء قديما في العديد من الفوائد مثل داود الأنطاكي وابن سينا، فهو يساعد على التفكير الهادئ المتزن ويشحذ الذهن، ويساعد على صفاء الروح وحمله يمنع المشى، وهو نائم عند المرضى بهذا المرض النفسي، ويطرد الأحلام المزعجة ويتحلى صاحبه بالذوق السليم، كما أن حمله ييسر أسباب المعاش، ولا تقع الصاعقة على مرتديه إذا تختم به في الأصابع اليسرى .


الياقوت الأحمر وقوة جذبه :
يأخذ شعار الحب الملتهب يعظم ويوقر مرتديه في أعين الناس، فهو يكسبه الوقار ويؤلف بينه وبين الناس بالمحبة، ويؤكد الصداقة ويعالج ويمنع الصرع, يقوي قلب مرتديه، ويعطيه الشجاعة، ويمنع العرق، وإذا وضع تحت اللسان يمنع العطش .


الزفير.. حجر الأثرياء :
حجر الحظ للأثرياء ، ويسمى حجر القدر، يعتقد فيه القديسون والبوذيون بأن له أسرارا روحانية متعددة، وأنه يجعل أحلامك حقيقية وتتنوع الفوائد العلاجية لهذا الحجر، حيث يزيد من الفطنة ويعطى الطاقة التي تجعل العيون صحيحة النظر، يزيد كذلك فى مستوى البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم فى جسم الإنسان، لذلك يوصف لحالات الحمى المزمنة والصرع وضعف العقل والهيستريا وآلام المفاصل .

 

الفيروز أقدم الأحجار وأشهرها عالمياً :

يعد من أهم الأحجار التي تشتهر بها مصر عالميا خصوصا الفيروز المصري السيناوي، فالقدماء المصريون أول من استخدم الفيروز قبل نحو أربعة آلاف سنة، وصنعوا منه قلائد الملوك وحليهم. ويعتبر حجر البهجة والتفاؤل، وهناك من يعتبره حجر النصر، فهو يتحدى الطاقة السلبية التى قد تحيط بمن يرتديه, وهو أكثر الأحجار الكريمة شيوعا ومن أهم مصادر حجر الفيروز الشرق الأوسط وإيران .

إن شواطئ مصر مليئة بالرمال السوداء، تتراكم على الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ، وتتكون من المعادن الثقيلة، خاصةً معدني الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد. كما تحتوى عادة نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت وغيره، وتستغل هذه الرمال السوداء من أجل استخراج معادن الحديد والمونازيت، وأهم البلاد التي تستغلها الهند، البرازيل، مصر، وتوجد أيضا عند منطقة الرأس السوداء بالقرب من رشيد، وتوجد 11 منطقة استغلال لها في مصر، وجارٍ دراسة استغلالها في محافظة كفر الشيخ .

والمذهل أنها تدخل فى صناعات مهمة وعديدة تتهافت عليها الدول العظمى، منها صناعة هياكل الطائرات, السيراميك, البورسلين والأدوات الصحية وصناعة مواد الصنفرة والصناعات الحرارية، وتعد الرمال السوداء صاحبة المرتبة الأولى فى صناعة أجود أنواع الزجاج .

    الاكثر قراءة