الثلاثاء 14 مايو 2024

الأونروا تطلق نداء للطوارئ بقيمة 1.2 مليار دولار لمساعدة 5.4 مليون لاجئ فلسطيني

29-1-2019 | 15:18

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الثلاثاء في جنيف نداءً للطوارئ، داعية المانحين توفير تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار؛ لتمويل الخدمات الأساسية الحيوية للوكالة والمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة لنحو 5.4 مليون لاجئ فلسطيني في جميع أنحاء الشرق الأوسط. 

وقال المفوض العام للأونروا بيير كراهينبول - في بيان - إن ذلك التمويل هو المبلغ المطلوب للحفاظ على عمليات الوكالة عند نفس المستوى في عام 2018.

يأتي ذلك في أعقاب حشد عالمي للتغلب على عجز غير مسبوق وأزمة وجودية واجهت المنظمة في أعقاب قرار الولايات المتحدة، أكبر جهة مانحة للوكالة، باقتطاع 300 مليون دولار من مساهمتها في العام الماضي.

وأشار إلى الأهمية القصوى لتوفير التمويل اللازم للمتطلبات التعليمية لحوالي 535 ألفا من الفتيان والفتيات الفلسطينيين.

وقال المفوض العام للوكالة إنه ستكون هناك حاجة لتوفير نحو 750 مليون دولار لمواصلة الخدمات الأساسية للوكالة، والتي تشمل التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية وغيرها، إضافة إلى 138 مليون دولار لتقديم مساعدات إنسانية طارئة إلى الفلسطينيين في الأراضي المحتلة غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، مشيراً إلى الحاجة كذلك إلى 277 مليون دولار لدعم النداء الطارئ لأزمة سوريا الإقليمية والفلسطينيين هناك إضافة إلى الفلسطينيين الذين فروا من سوريا إلى لبنان والأردن.

وأضاف أن اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وغزة والأردن ولبنان وسوريا سيظلوا يواجهون مجموعة من التحديات الصعبة للتنمية البشرية والحماية.

وأشار كراهينبول إلى أن من أكبر المخاوف بالنسبة للاجئين الفلسطينيين هو الغياب شبه الكامل حالياً للأفق سواء من الناحية السياسية أو الشخصية، مؤكداً أنه من الضروري الحفاظ على الخدمات الأساسية التي يقوم بها موظفو الأونروا في بعض المناطق الأكثر صعوبة واستقطاباً في الشرق الأوسط.


    Dr.Radwa
    Egypt Air