الأحد 23 يونيو 2024

"مصر وحقوق الإنسان".. إطلاق حملة "إحنا معاك" للحفاظ على المشردين في الشوارع.. 17 وحدة متنقلة فى عدد من المحافظات.. والحملة ممولة بـ114 مليون جنيه

تحقيقات30-1-2019 | 20:11

«إحنا معاك» حملة جديدة أطلقها صندوق تحيا مصر، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تعد حملة للحفاظ على حقوق الأنسان وتوفير له سكن ملائم وطعام نظيف وتلاقي علاج جيد، وذلك بعد سوء الأحوال الجوية.

فتم توفير عددا من الأتوبيسات في شوارع وطرقات القاهرة وضواحيها، وجميع المحافظات، على مدار الساعة، بهدف البحث عن: «الغائبين، والمشردين، و، وإنقاذ الأطفال بلا مأوي»، وتم تخصيص فرق الإنقاذ أرقاما للاتصال والإبلاغ عن الحالات التي تحتاج المساعدة، ذلك عن طريق الاتصال على الخط الساخن، الخاص بشكاوى دور الرعاية الاجتماعية، على الرقم المختصر (16439)، أو رقم (01095368111).

إنقاذ المشردين

ومن جانبها أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه تم إنقاذ الكثير من المشردين بالشارع من كبار السن وأطفال بلا مأوى وأن ذلك يعكس الجهد المميز والمخلص للعاملين فى برنامج إنقاذ المشردين "احنا معاك".

وأضافت في بيان صادر عن الوزارة، أن هذه المبادرة بداية جيدة لعام 2019 لمد العون والرحمة والتى كانت الشرارة، التى أدت لضم برنامج التدخل السريع وأطفال بلا مأوى مع بعض، موجهة الشكر لفرق الإنقاذ التى قامت بتوفير الرعاية اللازمة والمساعدة للمواطنين الذين فقدوا المأوى.

وقالت والي، خلال تكريم فريقى التدخل السريع وأطفال بلا مأوى، أن الأعداد التى وصلت للوزارة من جانب التدخل السريع وأطفال بلا مأوى، تعكس إخلاص وإيمان الشباب بتلك القضية، موضحة أنه رغم الظروف الصعبة التى واجهتها فرق الإنقاذ خلال الأيام الماضية بسبب سوء الأحوال الجوية، إلا أن فرق الإنقاذ ما زالت تتابع عملها لإنقاذ الروح البشرية، وتقديم المساعدة للمشردين، الذين يتعرضون للمخاطر.

فرق تدخل سريع

وأضافت وزيرة التضامن، أن التدخل السريع وفرق الإنقاذ التى تعاونت معا، لفت انتباه المجتمع كله، وأن فرق العمل المشتركة والتى تم تشكيلها من برنامج أطفال بلا مأوى وفريق التدخل السريع لتوفير الرعاية اللازمة والمساعدة للمواطنين الذين فقدوا المأوى تجوب فرق التدخل السريع محافظات الجمهورية المختلفة بحثًا عن هؤلاء المواطنين وقد بلغ إجمالى الحالات التى تم التعامل معها منذ بدء العمل وأنه رغم قلة التمويل إلا أن البرنامج أثر بشكل كبير على المجتمع، ونعمل على زيادة خطوط الاتصالات لاستقبال مزيد من البلاغات خلال الفترة المقبلة لإنقاذ المشردين من الشوارع.

 17 وحدة متنقلة

فيما أكد الدكتور علاء عبدالعاطى، معاون وزيرة التضامن الاجتماعى للرعاية الاجتماعية، أن ليس هناك تمويل للحملة، وبرنامج «أطفال بلا مأوى» يحتوى 17 وحدة متنقلة فى عدد من المحافظات، خاصة الأكثر كثافة وفقاً للرصد الذى تم من قبل وزارة التضامن الاجتماعى فى 2014.

وأضاف عبد العاطي في تصريحات صحفية، أن الحملة مموله من صندوق تحيا مصر والتضامن بمبلغ بـ114 مليون جنيه مصرى، مشيرا إلى أن الوزارة  البرنامج من خلال صندوق إعانة الجمعيات التابع للوزارة بـ50 مليون جنيه، أما فرق التدخل السريع وعددها 27 فريقاً على مستوى الجمهورية ليس له تمويل.

وأوضح معاون وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هناك من يرفض الذهاب لدور رعاية، حيث يقوم الفريق بتقديم خدمات له مثل بطانية أو وجبة ساخنة حال الرفض، لحين إقناعه، مؤكدا أن الفريق يظل وراء المشرد يوميا حتى اقناعه بالذهاب إلى دار الرعاية.

فئات الشارع

وأشار إلى أن الشارع ينقسم إلى ثلاث فئات: فئة المتسولين، وهم يرفضون تماماً الذهاب معنا، لأن الشارع مصدر رزق بالنسبة له، وبعضهم لديهم بيوت، أما الفئة الثانية التى نستهدفها فئة المشردين بلا مأوى والموجودين بالشارع بسبب تعرضهم لظروف اجتماعية أو اقتصادية صعبة، والفئة الثالثة المرضى النفسيون والعقليون، ويكون بالتنسيق مع الأمانة العامة للصحة النفسية لمتابعة حالاتهم.