الجمعة 28 يونيو 2024

القوى النووية الخمس الكبرى تتعهد بالحفاظ على معاهدة عدم الانتشار

31-1-2019 | 15:53

اتفق ممثلو الدول النووية الخمس الكبرى على أهمية الحفاظ على معاهدة عدم الانتشار النووي، وتعزيز التنسيق والتعاون في إطار هذه المعاهدة، سعيا لتحقيق الأمن المشترك والحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي.


وقال مساعد وزير الخارجية الصيني "تشانغ جون" –في تصريحات اليوم الخميس عقب انتهاء اجتماع القوى النووية الخمس الكبرى (الصين وروسيا وأمريكا والمملكة المتحدة وفرنسا) في بكين، إن الحضور أكدوا أهمية تنفيذ معاهدة عدم الانتشار النووي بشكل شامل باعتبارها حجر الزاوية في النظام العالمي لعدم انتشار الأسلحة النووية.


وأضاف تشانغ –الذي ترأس وفد الصين في الاجتماع- أن الدول الخمس وافقت كذلك على السعي لتحقيق مزيد من التقدم في نزع السلاح النووي، وتعزيز جهود حل قضية عدم الانتشار النووي من خلال الإجراءات السياسية والدبلوماسية، مع تعميق التعاون الدولي في استخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية.


وأشار إلى أن القوى النووية اتفقت أيضا على تعزيز التبادلات حول السياسات والاستراتيجيات النووية لمنع المخاطر النووية الناجمة عن سوء الفهم والأحكام الخاطئة.


وشدد تشانغ على أن الصين ستظل ملتزمة ببناء توافق في الآراء وإدارة الخلافات بين القوى النووية الخمس، وتعزيز التعاون المربح للجانبين بدلا من اللعبة الصفرية، والمساهمة في السلام والاستقرار العالميين.