الأحد 30 يونيو 2024

«الإدريسي»: موقف «التجارة العالمية» في صالح الإمارات وقطر هي الخاسر الأكبر

أخبار1-2-2019 | 13:47

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن قطر هي الخاسر الأكبر من قرارها بحظر بيع المنتجات الإماراتية في السوق القطري، لأنها دولة غير منتجة وتعتمد على السوق الدولي والخارجي، مضيفا أن العلاقات السياسية بين قطر ودول الرباعي العربي السعودية ومصر والإمارات والبحرين منقطعة منذ أكثر من عام ونصف نظرا لسياسات الدوحة.
وأكد الإدريسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه لا يمكن لدولة اتخاذ قرارا بحظر الاستيراد إلا وفقا لشروط متعارف عليها في منظمة التجارة العالمية وهي تهديد الأمن القومي كالأسلحة وكذلك مخالفة معايير الصحة والسلامة، مضيفا أن قطر لم تصدر قراراها لهذه الأسباب إنما حظرت المنتجات نتيجة الجنسية وهو قرار مخالف للاتفاقيات الدولية ومنظمة التجارة العالمية.
وأضاف أن شكوى الإمارات أمام منظمة التجارة العالمية ستجد اهتماما كبيرا من المنظمة ودعما عربيا للموقف الإماراتي، وسيكون موقف المنظمة في صالح الإمارات، لأن هذا القرار القطري يهدد العلاقات التجارية بين الدول، مشيرا إلى أن حاكم قطر لا يريد صالح الدول العربية ولا حتى صالح الشعب القطري.
وأكد أن هذا القرار هو محاولة بائسة للتصعيد والضغط على الدول العربية وخاصة الرباعي العربي المقاطع لقطر وهي الدول التي تقف ضد سياسات الدوحة الداعمة للإرهاب والجماعات الإرهابية.
وشرعت دولة الإمارات باتخاذ إجراءات في منظمة التجارة العالمية ضد قطر، بعد قرار الدوحة حظر بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية، وتأتي الخطوة التي اتخذتها الإمارات بعد أن قامت وزارة الاقتصاد القطرية بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، إلى جانب قرار وزارة الصحة العامة القطرية بمنع الصيدليات من بيع الأدوية والمستحضرات الأخرى المصنعة في الدول الأربع.

    الاكثر قراءة