السبت 15 يونيو 2024

خبير شئون أفريقية: السيسي يولى اهتماما كبيرا بالقارة.. والعلاقات مع إثيوبيا تاريخية

أخبار2-2-2019 | 16:19

أكد الدكتور جوزيف رامز المستشار الإعلامي السابق بالهيئة العامة للاستعلامات وخبير الشئون الإفريقية والإثيوبية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولى اهتماما كبيرا بتعزيز العلاقات مع أفريقيا بما في ذلك إثيوبيا منذ توليه مهم منصبه.

وقال - خلال الندوة التى عقدت اليوم السبت فى إطار سلسلة لقاءات "بانوراما إفريقيا" فى إطار فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الخمسين والتي أدارها الخبير الإعلامي والإذاعي ماهر عبد العزيز - أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة تولى الدولة المصرية اهتماما كبيرا بتوثيق العلاقات مع إثيوبيا ، وقام الرئيس بمبادرات عديدة لتعزيز الروابط مع افريقيا وخاصة إثيوبيا حيث عقد لقاءات عديدة مع رئيس الوزراء الإثيوبى السابق هايلى ماريام ديسالين فى مناسبات عديدة ومع رئيس الوزراء الحالي آبى أحمد، كما ألقى الرئيس السيسي كلمة أمام البرلمان الإثيوبى.

وأكد رامز على أهمية إثيوبيا بالنسبة لمصر حيث إنها إحدى دول حوض النيل، ودولة محورية ذات حضارة كبيرة ولديها قدرات شاملة وهامة بما يعزز الاهتمام بها.

ودعا رامز إلى ضرورة إنشاء جمعية للصداقة بين مصر وإثيوبيا وأقسام للدراسات الإثيوبية في الجامعات المصرية لتحقيق المزيد من التقارب بين الشعبين، كما أكد على أهمية دور الإعلام في تعريف الشعوب الإفريقية ببعضها البعض.

ومن جانبه، قال ماهر عبد العزيز إن مصر بقيادة الرئيس السيسي تولى اهتماما كبيرا بإفريقيا.. مستعرضا الزيارات التى قام بها الرئيس السيسي إلى عدد من بلدان القارة وأيضا اللقاءات التى عقدها سيادته مع الزعماء والقادة الأفارقة سواء خلال الزيارات أو على هامش القمم والمؤتمرات الدولية.

وطالب عبد العزيز وزارة الثقافة و الهيئة العامة للكتاب بعقد هذه الندوات بشكل مستمر وليس فقط خلال المعرض هذا من اجل دعم العلاقات المصرية الإفريقية وزيادة الوعي بالقارة خاصة مع اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعودة الدور الريادي لمصر على مستوى القارة.