الأحد 29 سبتمبر 2024

أطراف النزاع في أفريقيا الوسطى يتوصلون لاتفاق

2-2-2019 | 21:54

توصلت أطراف النزاع في دولة أفريقيا الوسطى اليوم /السبت/ إلى اتفاق حول القضايا الخلافية الكبرى (مسألة اقتسام السلطة وفترة العدالة الانتقالية)، والتي كانت مثار نقاش خلال جولة المفاوضات التي تستضيفها الخرطوم .

وقال رئيس الجانب السوداني الوسيط في المفاوضات السفير عطا المنان بخيت إن الأطراف وافقت على الورقة التي تقدم بها الاتحاد الأفريقي، بعد اتصالات كبيرة أجراها مع رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، وزعماء الحركات الحاملة للسلاح، مشيراً إلى أن الرئيس عمر البشير، قام بجهود كبيرة في هذا الخصوص، من خلال اتصاله برئيس أفريقيا الوسطى جاستن أركانج تواديرا .

وأضاف بخيت - في تصريح صحفي - أنه سيتم التوقيع على مسودة الاتفاق بالأحرف الأولى مساء غد /الأحد/ بالخرطوم، بحضور الرئيس البشير ورئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، كما سيتم التوقيع على الاتفاقية النهائية يوم الأربعاء المقبل في بانجي، بحضور عدد من رؤساء دول جوار أفريقيا الوسطى.

وأوضح أن اتفاق أطراف النزاع في أفريقيا الوسطى على هاتين القضيتين يؤكد توصل الأطراف إلى اتفاق كامل حول جميع بنود مسودة اتفاقية السلام.

يذكر أن مفاوضات الخرطوم قد شاركت فيها كل الحركات الحاملة للسلاح وعددها 14 حركة، وصلت معظمها على مستوى القيادات، كما كان هناك وفد عالي المستوى من حكومة أفريقيا الوسطى، يقوده وزير رئاسة الجمهورية ويضم وزراء الخارجية والدفاع والعدل والشئون الاجتماعية.