الجمعة 17 مايو 2024

«العمدة»: زيارة وزير الاقتصاد الألماني تعزز التعاون.. والإعلان المشترك فرصة لزيادة التبادل التجاري

3-2-2019 | 15:22

قال حسام العمدة، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن هناك زيارات متبادلة بين قادة ومسئولين مصر ودول الاتحاد الأوروبي بعد أن فطنت تلك الدول لأهمية الاستثمارات في مصر ودورها الريادي في المنطقة، مشيرا إلى أن مصر وألمانيا على وجه الخصوص بينهما بروتوكلات تعاون واتفاقيات في مجالات التعليم والطاقة.

وأوضح العمدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيارة وزير الاقتصاد الألماني تعزز التعاون بين البلدين وتفتح آفاقا للاستفادة من الخبرات الألمانية في مجالات متعددة ومنها الطاقة بعد تجربة المحطات الكهربائية الثلاث العملاقة في بني سويف والبرلس والعاصمة الجديدة كأكبر محطات للكهرباء في الشرق الأوسط.

وأكد أن الموقف الألماني تجاه مصر بعد ثورة 30 يونيو كان سلبيا لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح من خلال الزيارات المتبادلة والتواصل الدائم مع المسئولين هناك في توضيح الحقائق وتغيرت الأمور وتفهم الألمان الوضع في مصر وتعمق التعاون بشتى المجالات.

وأضاف أن الإعلان المشترك لتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وألمانيا الذي وقع اليوم بحضور وزير الاقتصاد الألماني هو فرصة لتعزيز التجارة مع ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن مصر لديها صادرات وصناعات هامة يمكن تقديمها للألمان، مما يحقق علاقة اقتصادية يستفيد فيها الطرفان.

وأكد أن مصر لديها مقومات كثيرة لو أحسنت استغلالها ستكون سوق جاذبة للاستثمارات ودولة مصدرة بشكل أكبر مما عليه الآن.

ويجري وزير الاقتصاد الألماني بيتر آلتماير زيارة رسمية هي الأولى له إلى مصر يرافقه وفدا اقتصاديا كبيرا، تستمر لمدة 3 أيام، يلتقي خلالها بالرئيس السيسي وعدد من المسئولين في مصر، كما سيزور العاصمة الإدارية الجديدة، حيث وقع اليوم مع وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار إعلان مشترك لتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وألمانيا.