الأربعاء 26 يونيو 2024

وزيرة التضامن تؤكد الدور الريادي لجمعيات المجتمع المدني

أخبار3-2-2019 | 17:17

أكدت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، الدور الريادي لجمعيات المجتمع المدني، معربة عن سعادتها بافتتاح مدرسة العروبة في إمبابة بالتعاون مع جمعية (تكاتف) للتنمية.

جاء ذلك في تصريحات للوزيرة عقب افتتاحها اليوم الأحد، أعمال تطوير مدرسة العروبة الابتدائية في إمبابة، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور حسام بدراوي رئيس جمعية تكاتف للتنمية، وكوتارو سوزوكي نائب رئيس البعثة اليابانية في مصر.

وأشارت إلى أن المدرسة بها أكثر من (500) طالب من منطقة إمبابة المكتظة بالسكان، وتحتاج لمدارس أخرى؛ لتستوعب الأعداد المتزايدة من الطلاب.. مثنية على الاستغلال الأمثل لكل الفراغات في المدرسة، واحتوائها على أماكن لذوي الإعاقة لدمجهم مع الطلاب الأسوياء بالإضافة لاحتوائها على فصول تعليم مجتمعي للطلاب، متمنية تعاون كل مؤسسات المجتمع المدني مثل جمعية (تكاتف).

من جهته، وجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، تحية إعزاز وتقدير لدولة اليابان وشعبها الصديق في مشاركة الشعب المصري في تحقيق خطط التنمية في مختلف المجالات وعلى رأسها (المجال التعليمي) .. متمنيًا أن تشهد الشهور القادمة تحقيق إنجازات أكثر في مختلف المجالات، والتي تأتي بالتعاون المثمر على مختلف الجهات المحلية والمدنية الأخرى.

وأشار المحافظ إلى أن هذا اليوم يعد احتفالًا بثاني الإنجازات التعليمية بمحافظة الجيزة خلال العام الحالي، حيث تم افتتاح المدرسة الثانوية قبل هذه المدرسة بالتعاون مع المجتمع المدني وبمساهمة يابانية بعد انتهاء أعمال الإصلاح والتجديد.. مشيدا بما اتخذته أجهزة الدولة من إجراءات خلال الفترة الماضية وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم للنهوض بالعملية التعليمية وتطويرها.

وقال "إن التعليم هو الوسيلة الأضمن لوضع أبنائنا على المسار السليم، وتخريج أجيال تملك من العلم وسيلة؛ لتحقيق الأحلام والطموح وليس مجرد وثيقة لشغل وظيفة أو تحقيق مكانة اجتماعية، ولتكون بداية لتحقيق تلك المساعي لأهدافها وعودة الريادة لمصر في مختلف المجالات، واستعادة مكانتها الطبيعية بين دول العالم".     

وفى كلمته نيابة عن السفير الياباني، أعرب السيد كوتارو سوزوكى عن احترامه للحكومة المصرية وإنجازاتها المستمرة، مشيرًا إلى أن الحكومة اليابانية قامت بتقديم العديد عن المنح على المستويات الإنسانية، والمساهمة في تنفيذ المشروعات التنموية؛ لتحسين المستوى المعيشي في المجتمعات الصديقة (الأكثر احتياجًا).

وأكد أن هذا المشروع يعكس احتياجات المجتمع المحلى على المستوى الإنساني بجانب تعاون المجتمع المدني جنبًا إلى جنب مع الحكومة المصرية، وأن الحكومة اليابانية ملتزمة بالإصلاحات التعليمية والمساهمة في تطوير المدارس المصرية مثل هذه المدرسة. 

وأشار إلى إيمان اليابانيين إيمانًا راسخًا بالتطوير التعليمي والاهتمام بتدشين مشاريع (التوكاتسو) التعليمية في المدارس المصرية اليابانية. 

من جهته، أكد الدكتور حسام بدراوي على دور المجتمع المدني في تحقيق تنمية متكاملة في المجتمع، وأن هذه المدرسة تمثل نموذجا للتكاتف بين المجتمع المدني والحكومة وتحقيق خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فهي واحدة من المدارس التي تم تطويرها كجزء من تطوير المدارس بمنحة من دولة اليابان بالتعاون بين المجتمع المدني ووزارة التربية والتعليم.