الأحد 16 يونيو 2024

لجنة الصحة بمجلس النواب تؤكد التصدي للعقاقير المخدرة «خارج الضوابط»

4-2-2019 | 15:07

 أكدت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، الدكتورة رشا زيادة ، حرص الوزارة على تطبيق العديد من الإجراءات لمنع بيع وتداول الأدوية المخدرة، لافتة إلى تخصيص رقم "خط ساخن" مخصص لتلقي البلاغات عن الصيدليات التي تقوم ببيع أدوية وعقاقير مخدرة خارج الضوابط.

وأضافت - خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم الإثنين لمناقشة سياسة الحكومة في مواجهة الإدمان وتداول المواد المخدرة - أن الرقم المخصص لتلقي البلاغات عن الصيدليات التي تقوم ببيع الأدوية المخدرة بدون ضوابط هو(25354150)، ليتم الإبلاغ من خلاله عن اسم الصيدلية التي تبيع مواد مخدرة دون الضوابط المعروفه، يتم التعامل معها بجدية .


وأكدت أن مصر شريك في المنظمة العالمية للتحكم في المخدرات، مشيرة إلى وجود لجنة ثلاثية من وزارات : الصحة والداخلية والعدل ، تعمل على متابعة ما يحدث فى العالم، وتقوم باعداد قانون لمواجهة جريمة الترويج لهذا النوع من العقاقير. 

ومن جانبها، قالت رئيس الإدارة المركزية لقطاع الصيدلة بوزارة الصحة، الدكتورة مني عبد المقصود: إن الوزارة ستعمل على تنظيم حملة تجوب المدارس لتوعية الطلاب بخطورة الإدمان، مؤكدة أن نسبة انتشار الإدمان بين طلاب المدارس قليلة .

ومن جانبها، حذرت وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتورة ايناس عبدالحليم، من ظاهرة إدمان الأطفال لإحدى منتجات الحلويات والتي تدخل في مكونات تصنيعها مواد مخدرة وتتسبب في إدمان الأطفال، وشددت على ضرورة منع تداولها.

وأوصي أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب بإنشاء مجلس قومي لمكافحة الإدمان، وزيادة عدد مراكز العلاج على مستوى الجمهورية، والعمل على القضاء على الإدمان بين الفئات المختلفة في المجتمع المصري. 

وطالب أعضاء اللجنة بضرورة العمل على التوعية بخطورة تعاطي المخدرات والإدمان، والعمل على التفتيش على المدارس والجامعات، وعلى سائقي الأجرة والنقل. 

كما أوصي أعضاء اللجنة بنقل صندوق مكافحة الإدمان من تبعيته لوزارة التضامن الاجتماعي إلى وزارة الصحة، فضلا عن تنظيم حملات تفتيشية منتظمة على الصيدليات لمكافحة انتشار المخدرات والإدمان.

كما طالب أعضاء اللجنة بتفعيل دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة رفض الإدمان والحد من انتشاره، واستخدام مراكز الشباب لمواجهة ظاهرة الإدمان.