الثلاثاء 11 يونيو 2024

«أبو حامد»: برنامج إنقاذ المشردين نجح بشكل لافت في مواجهة الأزمة

4-2-2019 | 16:06

قال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إنه بعد صدور توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحماية المشردين كثفت وزارة التضامن جهودها وضمت برنامج أطفال بلا مأوى والذي كان قائما بالفعل مع فرق الإنقاذ والتدخل السريع ضمن برنامج واحد لحماية المشردين فجابت الفرق والسيارات المتنقلة المحافظات كافة.

وأوضح أبو حامد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البرنامج عمل على إنقاذ المشردين سواء أطفال أو كبار السن، وكان له تأثيرا إيجابيا في بدء علاج أزمة المشردين خاصة مع موجة الطقس البارد، مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس في هذا الشأن أعطت زخما للحكومة للعمل واستخدمت وزارة التضامن أدواتها القائمة للتحرك السريع.

وأضاف أنه بعد أن كان إيواء المشردين يتطلب أولا الإطلاع على أوراقهم الثبوتية ومن ثم إيداعهم في دور الرعاية، أصبحت الحكومة تتخذ إجراءات الحماية أولا لسرعة الرعاية، موضحا أن القضاء على ظاهرة المشردين بشكل جذري يتطلب التعامل مع فئتين لا تستطيع وزارة التضامن وحدها التعامل معهم.

وأشار إلى أن الفئة الأولى هم المشردين أصحاب المشاكل النفسية والعقلية وهؤلاء يتطلب الأمر برنامجا خاصا من الأخصائيين النفسيين أصحاب الخبرة في التعامل مع تلك الحالات عبر وزارة الصحة، والفئة الثانية هم محترفي التسول وهؤلاء تستطيع وزارة الداخلية التعامل مهم بشكل فعال لأنهم لن يستجيبوا لوزارة التضامن لأن بعضهم يعملون بأنفسهم منذ الصغر وآخرين تقف وراءهم عصابات للتسول.

وأكد أن وضع برنامجين من وزارتي الصحة والداخلية للتعامل مع هاتين الفئتين يعالج الظاهرة بشكل جذري.

كانت فرق العمل المشتركة بين برنامج أطفال بلا مأوى بوزارة التضامن الاجتماعي وفريق التدخل السريع لتوفير الرعاية اللازمة والمساعدة للمواطنين الذين فقدوا المأوى قد نجحت في التعامل مع 2777 مشردا وطفلا بلا مأوى منذ إطلاق البرنامج وحتى مساء أمس الأحد، حيث تجوب فرق التدخل السريع محافظات الجمهورية المختلفة بحثاً عن هؤلاء المواطنين.