الجمعة 31 مايو 2024

برلماني: الدولة تواجه الهجرة غير الشرعية أمنيا وتنمويا.. وحققت نجاحا في مكافحتها

5-2-2019 | 15:43

قال أحمد إسماعيل، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن مصر هي أقل دولة يخرج منها مهاجرين غير شرعيين، ونجحت خلال العامين الماضيين في منع خروج قارب واحد من الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا، مضيفا أن هذه الجهود ليست أمنية فقط إنما تنموية.

وأوضح إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القوات المسلحة ممثلة في حرس الحدود والقوات البحرية وكذلك وزارة الداخلية والرقابة الإدارية يكثفون جهودهم لحماية السواحل والشواطئ البحرية المصرية، مضيفا أن الحملة التي شنتها الرقابة الإدارية اليوم وقوات الداخلية هي ضربة قوية لتلك التشكيلات العصابية واستكمال للضربات الاستباقية لكافة الجرائم.

وأكد أن مصر رغم طول مساحة سواحلها وحدودها الشاسعة من أسوان وحتى ليبيا تحكم سيطرتها على هذه الظاهرة، مضيفا أن المشروعات التنموية التي تنفذها الدولة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر هي وسيلة أخرى للقضاء على الهجرة غير الشرعية حيث توفر فرص عمل للشباب تغنيهم عن التفكير الهجرة والتي تعرض حياتهم للموت والفقدان في عرض البحار.

وأشار إلى أن مصر تسير في الطريق الصحيح والاقتصاد المصري يحقق نجاحات ومع استمرار هذا التحسن ستختفي ظاهرة الهجرة غير الشرعية بشكل كامل، مضيفا أن الدولة المصرية لا تدخر جهدا لحماية أرواح الشباب والمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم.

وتمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالتنسيق مع وزارة الداخلية والنيابة العامة من الكشف عن أربع تشكيلات عصابية منظمة، ضمت ٧١ متهما من مختلف المحافظات منها القاهرة والجيزة والبحيرة وكفر الشيخ والغربية، سعت للتحايل على إجراءات الدولة المحكمة لمنع الهجرة غير الشرعية من خلال استخدام المصريين واللاجئين من دول المنطقة لتهجيرهم إلى عدد ١٤ دولة أوربية بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.