الإثنين 1 يوليو 2024

"طالبان" تعرب عن أملها في انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان خلال أشهر

5-2-2019 | 19:47

أعربت حركة "طالبان " عن أملها بأن يستغرق انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان أشهرا وليس سنوات ، مشيرة إلى إحراز تقدم في المفاوضات مع الولايات المتحدة.


وصرح عباس ستانكزاي ، رئيس وفد "طالبان " إلى المفاوضات في (موسكو ) حيث يقوم بزيارة روسيا حاليا - بأن المفاوضات الأخيرة مع الولايات المتحدة التي جرت - قبل أيام - كانت ناجحة، معربا عن أمله في إحراز مزيد من التقدم.


وأوضح أنه تم الاتفاق مع الأمريكيين على ملفين من أجندة المفاوضات، هما : انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بشكل كامل، وعدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد "طالبان " مشيرا إلى أن الجانب الأمريكي لم يعلن موافقته بعد على جميع الشروط التي طرحتها "طالبان".


وأضاف أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ، مشيرا إلى الحاجة لعقد مزيد من اللقاءات، وأن هناك مجموعات عمل ستبدأ بمناقشة الأمور التقنية قريبا.


وأكد أنه بعد بدء الانسحاب الأمريكي وحصول الحركة على ضمانات بهذا الخصوص، ستعقد "طالبان " لقاءات مع أطراف أفغانية أخرى من أجل إيجاد حل ، وإحلال السلام في أفغانيستان .


وأشاد ستانكزاي بالدور الروسي في عملية السلام الأفغانية.


تجدر الإشارة إلى أن (موسكو ) تستضيف المفاوضات بين وفد حركة "طالبان " وشخصيات سياسية أفغانية برئاسة الرئيس السابق حامد كرزاي.