الجمعة 27 سبتمبر 2024

«التنمية المحلية»: منفتحون على التعاون مع كافة المنظمات الدولية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

أخبار6-2-2019 | 12:03

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية انفتاح الوزارة على التعاون مع كافة الشركاء والمنظمات الدولية لتحقيق نقلة نوعية في حياة المواطنين بكافة المحافظات، وتحسين الخدمات المقدمة إليهم.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التنمية المحلية، اليوم الأربعاء، مع وفد من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، يضم كلا من خالد حمزة المدير المساعد بمكتب البنك بالقاهرة، وبافال لينيك مساعد مدير إدارة التعاقدات والبنية التحتية بالبنك، وبحضور عدد من قيادات الوزارة، حيث تم استعراض الإجراءات الخاصة بالبدء في تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها مع البنك فيما يخص التخلص الآمن من المخلفات الصلبة ضمن مشروع تنقية المياه بمصرف (كيتشنر)، وذلك بقيمة 79 مليون يورو.

وقال شعراوي "إن المشروع سيكون له فوائد بيئية واقتصادية وصحية عديدة على 180 قرية في المحافظات الثلاثة التى يمر بها (الغربية، الدقهلية وكفر الشيخ)، منها 118 قرية بالغربية، و29 قرية بالدقهلية، و35 قرية بكفر الشيخ، مشيرا إلى أن المشروع يعد أيضا من أهم المشروعات التنموية والبيئة والمائية، حيث سيسهم في تحسين البيئة الصحية المحيطة بالسكان في تلك المحافظات".

وأوضح أن المشروع سيسهم في الحد من التلوث بالمصرف، بالإضافة إلى تشييد بنية حديثة بالتعاون مع أفضل الخبرات الدولية وتحسين الأحوال الصحية والبيئة لسكان المحافظات الثلاث، ودعم تنقية ما يصرف من مياه واستغلالها مائيا بشكل آمن في الري والزراعة.

وشدد شعراوي على اهتمامه بأن يتم الاستفادة من المشروع في تأهيل وتدريب العاملين بالإدارة المحلية بالمحافظات الثلاث، بالإضافة إلى بناء الكوادر بالوزارة، والتى ستساعد في تنفيذ الخطط والبرامج التى سيتم تنفيذها بالمحافظات، سواء الخاصة بالمشروع أو بمشروعات آخرى في المستقبل.

ونوه إلى اهتمامه بتطوير مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة وتحويله إلى أكاديمية بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، لافتا إلى أن الوزارة لا تملك رفاهية الوقت فى عملية تنفيذ المشروعات الجارية بالمحافظات وتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية وتحقيق قفزات كبيرة في تنفيذ كل البرامج والمشروعات الحالية مع الشركاء والمؤسسات والهيئات الدولية في مصر.


كما استعرض وزير التنمية المحلية آخر مستجدات برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بمحافظتى قنا وسوهاج، والذى تنفذه الحكومة بالتعاون مع البنك الدولى.. مبينا أنه يهدف إلى خلق كوادر وقيادات محلية بالمحافظتين لديها خبرات كبيرة مع وضع منظومة سيتم الاستفادة منها في عملية التخطيط المحلى بمشروعات المحافظات، فضلا عن نقل تلك التجربة إلى باقى المحافظات.

وتناول الاجتماع سبل دعم أوجه التعاون بين الجانبين بمجال تطبيق اللامركزية في ظل اهتمام الوزارة والحكومة بالتوسع في ذلك بالمحافظات خلال الفترة الحالية.

ومن جانبه، أشار المدير المساعد بمكتب البنك بالقاهرة إلى اهتمام البنك بتخصيص مبلغ مالى في إطار المشروع لتدريب وتأهيل الكوارد الفنية العاملة به، موضحا أن هناك وفد من البنك سيقوم بزيارة محافظة أسوان خلال الشهر المقبل لمتابعة بعض المشروعات الجارية.

وأعلن أن البنك سيقوم بافتتاح مكتب له بمحافظة الإسماعيلية، مؤكدا أنه سيتم التنسيق مع الوزارة خلال الفترة المقبلة فيما يخص تنفيذ بعض المشروعات بعدد من المحافظات.