الإثنين 17 يونيو 2024

«المركزي»: انتهاء المرحلة الأولى من شركة ضمان مخاطر الصادرات إلى أفريقيا

اقتصاد10-2-2019 | 15:00

انتهى البنك المركزي المصري بالتعاون مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (افركسيم) من المرحلة الأولى من إنشاء شركة ضمان مخاطر الصادرات إلى أفريقيا، والتي ستسهم في تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودول القارة، وتعمل على زيادة الصادرات المصرية إلى أفريقيا.

وقالت مستشار محافظ البنك المركزي للشؤون الأفريقية الدكتورة نجلاء نزهي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الأحد / - إنه تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى الخاصة بالشركة وتم وضع 3 سيناريوهات للتأسيس وشكلها القانوني للاختيار بينها، وذلك يأتي في إطار حرص البنك على توفير البيئة المواتية للمستثمرين ورجال الأعمال المصريين في أفريقيا وتسهيل عمليات التبادل التجاري بين مصر ودول القارة.

وأضافت أن البنك المركزي سيستمر في بذل المجهودات التي من شأنها المساهمة في تعزيز التبادل التجاري والتواجد المصري في القارة الأفريقية، كما أن البنك لن يتوانى في المشاركة الفعالة مع الجهات الوطنية المعنية في تنفيذ الاستراتيجيات في هذا الشأن.

وأوضحت أن شركة ضمان مخاطر الصادرات إلى أفريقيا تهدف إلى زيادة الصادرات المصرية من المنتجات والخدمات للدول الأفريقية، وتنشيط ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وزيادة التواجد بالأسواق الأفريقية، بالإضافة إلى فتح قنوات جديدة للبنوك المصرية المحلية للإقراض في الخارج.

وأشارت إلى أن البنك وقع في يونيو الماضي اتفاقية مع البنك الأفريقي ‏للتصدير والاستيراد (افركسيم بنك)؛ لعمل دراسة للسوق المصري واقتراح نظام العمل الأمثل لشركة ضمان مخاطر الصادرات إلى أفريقيا، والذي يتلاءم مع احتياجات السوق مع الأخذ في الاعتبار الأهداف الإستراتيجية للدولة.

وأعلنت أن البنك المركزي يعمل حاليا على التحضير لعقد ندوة بمقره، ودعوة رجال الأعمال، وأعضاء المجالس التصديرية والبنوك والوزارات وكافة الجهات المعنية، يقوم خلالها كل من ممثلي البنك المركزي والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد بعمل عرض تقديمي لشرح مبادرة إنشاء شركة ضمان مخاطر الصادرات إلى أفريقيا، مع الدعوة للتقدم بمقترحات؛ لتأسيس كيان يتناسب مع احتياجات السوق ‏المصري وفي الوقت ذاته يعكس الأهداف الاستراتيجية للدولة.

وأوضحت أن البنك المركزي وقع أيضا اتفاقية المنصة الإلكترونية لتبادل البيانات التعريفية والمعلومات الخاصة بالبنوك والشركات والمؤسسات الأفريقية المعروفة باسم (MANSA)؛ ليصبح بذلك المسؤول عن تدقيق ومراجعة بيانات البنوك المصرية.

وتعد المنصة - التي بادر بإنشائها البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد - الخدمة الأولى من نوعها في العالم التي تقوم بإتاحة كافة البيانات الخاصة بالبنوك والمؤسسات غير المالية، الشركات، وكذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة بكافة الدول الإفريقية؛ بهدف خفض مخاطر وتكلفة الائتمان، مما يؤدي إلى دعم الثقة في منظومة البنوك الأفريقية وتنشيط التجارة البينية الأفريقية.

وقالت نزهي: "إن البنك المركزي وقع أيضا مذكرة تعاون مع المعهد المصرفي المصري والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد لتنظيم برامج تدريبية لممثلي البنوك العاملة بمصر؛ لتعميم التجربة من خلال دعوة جميع البنوك المركزية الأفريقية والجهات الخاضعة؛ لإشرافها لحثهم على التعريف بمؤسساتهم حتى ‏تتسنى لجميع الدول الأفريقية فرص التعاون المشترك".