الأحد 2 يونيو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق:مصر تهدف لإقامة شراكة حقيقية مع دول أفريقيا

أخبار10-2-2019 | 16:53

أكد السفير أحمد القويسني مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن القيادة السياسية المصرية تسعى لإقامة شراكة حقيقية بين دول القارة السمراء وتعميق التبادل التجاري وتوفير الفرص الاستثمارية مع الإطاحة بالمخططات الإرهابية وتحقيق السلامة الأمنية لأن الأمن هو مفتاح التنمية الشاملة في القارة الإفريقية.

وقال مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الهلال اليوم» إن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي ستعمل على تحقيق تعاون حقيقي بين دول القارة وإزالة العراقيل وتوسعة معدلات المنح الممنوحة لدول القارة، وزيادة العمق الاستراتيجي بين القاهرة والعواصم الإفريقية، مع التأكيد على زيادة الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص والعام في مصر  في القارة السمراء.

وشدد على ضرورة دعم القيادة السياسية في مصر لأنها تحمل أزماتها المنطقة وليس بلاد النيل فقط وسط تحديات إعلامية وسياسية وأمنية، لافتا إلى أن القيادة السياسية تضع برنامجا تنمويا لإنقاذ القارة الإفريقية من أزماتها مع توليها رئاسة الاتحاد للمرة الأولى في تاريخها.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الإفريقي، في دورته الـ 32، بدء أعمال القمة العادية للاتحاد الإفريقي.

وقال الرئيس السيسي: "أود أن أتوجه بالتهنئة إلى رئيس مدغشقر، ورئيس الكونغو الديمقراطية، على مشاركتهما لأول مرة في اجتماعات الاتحاد الإفريقي".