الأحد 19 مايو 2024

«تنمية المشروعات»: مولنا 157 ألف مشروع بقيمة 1.7 مليار جنيه خلال 26 عاما بالقليوبية

13-2-2019 | 13:58

بحث محافظ القليوبية الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق مع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نيفين جامع، سبل التعاون المشترك بهدف التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لأبناء محافظة القليوبية وتشجيعهم علي ريادة الأعمال.

جاء ذلك خلال زيارة وفد جهاز تنمية المشروعات لمحافظة القليوبية، وذلك لمتابعة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المختلفة التي ينفذها الجهاز بالمحافظة. 

وذكر بيان صادر عن الجهاز اليوم الأربعاء أن حجم التمويل الذي قدمه الجهاز بلغ 1.7 مليار جنيه، لتنفيذ 157 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر أتاح أكثر من 233 ألف فرصة عمل خلال الفترة من عام 1992 وحتى 2018.

وأوضح البيان أن الجانبين ناقشا الإطار العام لاستراتيجية دعم وتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظة، والتي تهدف إلى تيسير الإجراءات على للمواطنين الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة وتوفير التمويل اللازم لتنفيذها أو لتطوير المشروعات القائمة.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار دور الجهاز في المرحلة الحالية بناء على توجيهات رئيس الجمهورية نحو المساهمة في تنفيذ البرامج التنموية التي تتبناها الدولة للحد من الفقر ورفع مستوى المعيشة للمواطنين من خلال التنسيق والتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني في إتاحة كافة الخدمات التي يقدمها الجهاز في جميع المحافظات. 

ولفت الجهاز إلى أن إجمالي المنح المقدمة لمحافظة القليوبية لتمويل مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب بلغ حوالي 184 مليون جنيه أتاحت ما يقرب من 24 ألف فرصة عمل..مؤكدا العمل على مضاعفة التمويل المقدم للمشروعات الصغيرة في المحافظة والسعي لتشجيع الشباب علي ريادة الأعمال وإقامة مشروعات ناجحة تتيح فرصا للعمل، وتحسن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

وتم خلال الاجتماع استعراض المناطق الصناعية الموجودة بمحافظة القليوبية وكيفية الاستفادة من خدمات الجهاز المالية وغير المالية والتدريب، بهدف تطوير وتنمية تلك المناطق الصناعية وإحداث تنمية حقيقية بها هذا بالإضافة إلى عرض موقف الجمعيات الأهلية وأهميتها في تنمية المجتمع المحلي..كما تم التأكيد على ضرورة تنشيط وتشجيع تلك الجمعيات على الترخيص من هيئة الرقابة المالية للمساهمة في تنمية الأسر الأولى بالرعاية وتقديم القروض المتناهية في الصغر لهم من تلك الجمعيات.

ومن جانبه..أشاد محافظ القليوبية بمجهودات الجهاز التي تمت بالتعاون مع المحافظة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بحيث لا تقف عند حدود التمويل فقط، وإنما تمتد إلى نواحي أخرى لها نفس الأهمية منها التدريب وإعادة التأهيل بهدف التشغيل والتسويق وكذلك الاهتمام بمشروعات البنية الأساسية التي تساهم في تنمية القرى الفقيرة وفي تهيئة البيئة المناسبة لإقامة المشروعات.

وأشار إلى أن المرحلة القادمة ستشهد المزيد من التمويل والدعم، لتشجيع الشباب على إقامة هذه النوعية من المشروعات خاصة المشروعات الإنتاجية والصناعية.


    الاكثر قراءة