الأحد 22 سبتمبر 2024

الادعاء العام في فنزويلا يحقق في تعيين "جوايدو" مديرين لشركة نفطية وسفراء أجانب

14-2-2019 | 20:00

أعلن رئيس هيئة الادعاء العام في فنزويلا طارق ويليام صعب اليوم الخميس فتح تحقيق بشأن تعيين زعيم المعارضة، رئيس مجلس الأمة (البرلمان) خوان جوايدو، مديرين لشركة النفط الوطنية في البلاد إلى جانب تعيينه سفراء أجانب.


ونقلت قناة (يورونيوز) الأوروبية اليوم عن طارق ويليام صعب إعلانه - في تصريحات بثه التليفزيون الرسمي الفنزويلي - "فتح تحقيق حول الأشخاص الذين تم تعيينهم بشكل غير قانوني كمديرين لشركة النفط الوطنية، ومقرها الآخر في هيوستن. وأنه سيتم التحقيق في تعيين جوايدو لسفراء أجانب".


وكان جوايدو قد قال - مؤخرا - إن البرلمان عين مديرين تنفيذيين لهيئة انتقالية تقود شركة النفط الوطنية في البلاد، وكذلك لفروعها في الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك مقرها للتكرير في مدينة (هيوستن) الأمريكية.


يشار إلى أن فنزويلا تحتوي على أكبر احتياطيات مثبتة في العالم من النفط، وتعد عملية السيطرة عليه في البلاد، وهو يمثل العمود الفقري لاقتصادها، أمرا حيويا لحكومة جوايدة الانتقالية.


وتشهد فنزويلا اضطرابا سياسيا متزايدا بعدما أعلن جوايدو - في 23 يناير الماضي - نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد. وأعلنت دول عديدة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بجوايدو رئيسا لفنزويلا، فيما انتقد الرئيس نيكولاس مادورو التحرك واصفا إياه بـ"انقلاب دبرته واشنطن"، وأعلن قطع العلاقات الدبلوماسية معها.