الأحد 16 يونيو 2024

السيسي يطرح رؤية مصر أمام «ميونخ للأمن».. ودبلوماسيون: كلمة الرئيس بالمؤتمر ستستعرض التجربة الرائدة في مكافحة الإرهاب والهموم الإفريقية.. ودول العالم حريصة على الاستماع لمصر

تحقيقات15-2-2019 | 18:00

«حجازي»: السيسي سيعرض رؤيته الشاملة لمواجهة الإرهاب بـ«ميونخ للأمن»

«الزيات»: كلمة الرئيس بمؤتمر ميونخ للأمن ستستعرض التجربة الرائدة في مكافحة الإرهاب

دبلوماسي سابق: دول العالم حريصة على الاستماع لرؤية مصر تجاه القضايا الراهنة

 

أكد دبلوماسيون أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدورة الحالية من مؤتمر ميونخ للأمن تكتسب أهمية خاصة، لعرض رؤيته الشاملة تجاه كافة القضايا الراهنة والتجربة المصرية الرائدة في مواجهة الإرهاب، موضحين أن الكلمة التي سيلقيها الرئيس غدا تعكس المكانة الخاصة لمصر وحرص دول العالم على الاستماع لرؤية السيسي تجاه قضايا العالم.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد غادر أمس إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن والذي تنطلق أعماله بدءا من اليوم وحتى 17 فبراير، ومن المقرر أن يشارك الرئيس غدا في الجلسة الرئيسية للمؤتمر، حيث سيلقي كلمة كأول رئيس من خارج الاتحاد الأوروبي يتحدث في تلك الجلسة.

وتنطلق أعمال مؤتمر ميونخ اليوم في مدينة ميونخ الألمانية، ولمدة 3 أيام، بحضور نحو 35 من رؤساء الدول والحكومات و50 من وزراء الخارجية و30 من وزراء الدفاع و600 من الخبراء العسكريين والأمنيين والدبلوماسيين والاستراتيجيين.

ويطرح الرئيس السيسي خلال المؤتمر رؤية مصر لسبل التوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، في ضوء ثوابت سياسة مصر الخارجية التي تستند إلى الحفاظ على كيان الدولة الوطنية، وترسيخ تماسك مؤسساتها، وقواتها الوطنية النظامية واحترام سيادة الدول على أراضيها وسلامتها الإقليمية، وكذا جهود مصر في إطار مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

كما يعرض الرئيس رؤية مصر لتعزيز العمل الأفريقي خلال المرحلة المقبلة، في ضوء الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي للعام الجاري ٢٠١٩، وذلك من خلال دفع التكامل الاقتصادي الإقليمي على مستوى القارة، وتسهيل حركة التجارة البينية، في إطار أجندة أفريقيا ٢٠٦٣ للتنمية الشاملة والمستدامة، فضلًا عن تعزيز جهود إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

 

عرض الرؤية الشاملة

السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قال إن مؤتمر ميونخ للأمن هو أهم اللقاءات على المستوى العالمي لمناقشة السياسات الأمنية والدفاعية وبحث التحديات الأمنية والإستراتيجية والاقتصادية والسياسية التي يمر بها العالم، مضيفا أن المؤتمر في دورته الـ55 يضم أكبر مشاركة تضم نحو 40 من قادة الدول والحكومات و80 من وزراء الخارجية والدفاع.

وأوضح حجازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك في المؤتمر بصفته رئيسا لدولة مركزية وصاحبة تجربة في مكافحة الإرهاب أسهمت في تحقيق الأمن والاستقرار في مصر وكذلك دول الجوار العربي والأفريقي وتجربة لتحقيق الاستقرار في المحيط الاستراتيجي المجاور في البحرين المتوسط والأحمر وتجربة ناجحة في الإصلاح الاقتصادي أشادت به المؤسسات الدولية، إلى جانب كونه رئيس الاتحاد الأفريقي.

وأكد أن الرئيس سيشارك صباح غد السبت في الجلسة الرئيسية للمؤتمر مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الاتحاد الأوروبي، وسيكون أول رئيس غير أوروبي له كلمة فيها، مضيفا إن هذا دلالة على الدور المحوري لمصر وتجربتها الفريدة في الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الإرهاب وقيادة العمل العربي والأفريقي.

وأضاف إن الرئيس السيسي سيكون لسان حال مصر والمنطقة والقارة الأفريقية وسيقدم عرضا لرؤيته الشاملة لمواجهة الإرهاب عبر مواجهة مموليه وداعميه بشكل دولي ، علاوة على عرض قضايا القارة الأفريقية وهمومها ومشاكل النزوح القسري وبسبب التغيرات المناخية مشيرا إلى أن الحل هو التزام المجتمع الدولي بتعهداته لمساعدة أزمات التصحر والجفاف ومساندة القارة اقتصاديا لتوطين أبنائها في بلادهم والاستثمار الحقيقي للثروات الأفريقية وإتاحة الفرصة للشباب وتمكين المرأة.

وأشار إلى أن المؤتمر هو المنصة الأهم في الساحة الدولية لوضع الخطوط العامة للسياسات في المجالات الأمنية والإستراتيجية ومناقشة الأوضاع الدولية الراهنة التي تتعرض لانقسامات كالصراع الأمريكي مع روسيا والصين والسياسات الأمريكية تجاه حلفائها في الناتو والانقسام بين شطري الأطلنطي أمريكا وأوروبا وكذلك الانقسامات الأوروبية والتهديدات الاقتصادية.

ولفت إلى أن كلمة الرئيس السيسي ستستعرض أيضا الأوضاع في الشرق الأوسط كالأزمة السورية والقضية الفلسطينية والثوابت المصرية لحل تلك الأزمات.

 

دلالة خاصة

فيما قال الدكتور محمد مجاهد الزيات، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن مؤتمر ميونخ للأمن هو لقاء سنوي يعقد للحوار والنقاش في القضايا الأمنية والدفاعية في العالم، ويضم خبراء من كل دول العالم ومتخصصين في مجالات الدفاع ودراسات أجريت خلال العام في القضايا الدفاعية وأفكار لكيفية مواجهة التحديات والتهديدات الأمنية في العالم.

وأوضح الزيات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول رئيس من خارج الاتحاد الأوروبي يتحدث في الجلسة الرئيسية للمؤتمر وهو أمر له دلالة نظرا لدور مصر في مكافحة الإرهاب وتجربتها في هذا الشأن التي تستحق العرض، مضيفا أن مواجهة الإرهاب هي أحد المحاور الرئيسية للمؤتمر هذا العام.

وأكد أن منطقة الشرق الأوسط لا تزال تعاني من تنقلا للإرهاب من دولة لأخرى في الدوائر المحيطة ومن المهم أن يجري حوارا بين مصر التي تقوم بدور رائد والدول المعنية بهذا الشأن.

 

حرص دولي على الاستماع لمصر

ومن جانبه، قال السفير عادل العدوي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مؤتمر ميونخ للأمن الذي سيبدأ فعالياته اليوم بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي يحمل أهمية خاصة لأنه يبحث الأزمات والمشاكل الأمنية التي تهدد استقرار العالم، مضيفا إن الرئيس سيكون ممثلا لمصر والقارة الأفريقية بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي. 

وأوضح العدوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن دول العالم تهتم بسماع رؤية مصر واتجاهاتها بشأن القضايا الراهنة في العالم بشكل عام وكذلك أوضاع الشرق الأوسط وإفريقيا بشكل خاص، مضيفا إن مصر تركز على تحقيق الاستقرار والأمن في العالم والتعاون والشراكة من أجل تحقيق التنمية.

وأكد أن مشاركة الرئيس بالجلسة الرئيسية غدا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وقادة الاتحاد الأوروبي تؤكد حرص دول العالم على الاطلاع على وجهات نظر مصر في كافة القضايا وخاصة ملف مكافحة الإرهاب وتجربة مصر في هذا الشأن وكذلك رؤيتها حول تحقيق الاستقرار الأمني والتنمية في المنطقة والحفاظ على وحدة الشعوب والدول وتبني الحلول السلمية.