الجمعة 7 يونيو 2024

بريطانيا وأمريكا تحذران من نموذج التدخل الروسي المتواصل

31-3-2017 | 19:27

 حذر وزيرا الدفاع البريطاني والأمريكي اليوم الجمعة من ظهور "نموذج متواصل من التدخل" في الدول الأخرى من جانب روسيا، وقالا إن روسيا تعمل بمثابة "منافس استراتيجي" للغرب.
وقال مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني إنه قد لا يكون ثمة مجال للعودة "للتعامل كالمعتاد" مع روسيا، بسبب "تدخلها في أنحاء مختلفة من العالم".
وذكر وزير الدفاع البريطاني فالون في أعقاب مباحثات أجراها في لندن مع نظيره الأمريكي جيم ماتيس ان حكومته تعمل مع روسيا من أجل "تجنب الاحتكاكات" العسكرية في سورية ، وفي المناطق التي تحلق فيها الطائرات الروسية بالقرب من المجال الجوي البريطاني.
وأضاف فالون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي "كما إننا نتعاون مع روسيا في مناطق من العالم يوجد فيها نفوذ روسي كبير، ومع ذلك فيتعين علينا أن نراقب بحذر بالغ الآن هذا النموذج المتواصل من التدخل الروسي".
واتهم ماتيس وهو محارب قديم في منطقة الخليج وأفغانستان والعراق روسيا" بالتدخل في " العملية الانتخابية في دول أخرى.
وأعرب وزير الدفاع الأمريكي عن "قلقه" إزاء ما يتردد عن وجود اتصالات بين روسيا وحركة طالبان في أفغانستان، ولكنه لم يدل بأية تفاصيل حول هذا الموضوع.
وقال ماتيس "نحن نتطلع للتعاون مع روسيا على المستوى السياسي أو الدبلوماسي، ولكن حتى الآن نرى أن روسيا تختار أن تكون منافسا استراتيجيا، ونحن نجد أنه ستكون لدينا توقعات متواضعة للغاية فقط للمجالات التي يمكن التعاون فيها".
وأضاف "لم يعد الأمر مشاركة تعاونية مع الروس".
و قال فالون إن نشر بريطانيا لقوات إضافية في إستونيا وبولندا جاء ردا على ما وصفه ب " الاتجاه العدائى الروسى " في المنطقة.
وأضاف "إن هذه العملية تعد جزءا من أكبر عملية نشر للقوات البريطانية في أوروبا الشرقية منذ انتهاء الحرب الباردة".