الأربعاء 26 يونيو 2024

أستاذ علاقات دولية: القمة العربية الأوروبية استمرار للدور المصري لتخطي المحن والتحديات

أخبار20-2-2019 | 15:26

قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية، إن القمة العربية الأوروبية التي ستعقد في شرم الشيخ يومي 24 و25 فبراير الجاري، هي استمرار للدور المصري في تقريب وجهات النظر والشراكة بين القارة الأفريقية والأوروبية، ودورها العربي والإقليمي لمناقشة القضايا والهموم المشتركة بين أوروبا والمنطقة العربية.

وأوضحت بكر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة ستناقش عدة ملفات أساسية أبرزها الإرهاب وكيفية مكافحته والهجرة غير الشرعية لأوروبا والصراعات الداخلية التي تؤدي لنزوح المواطنين، مضيفة أن القمة هي فرصة لدعم العلاقات بين الجانبين والاستثمارات الأجنبية في المنطقة والتشاور في السياسات الدولية.

وأكدت أن القمة هي فرصة لتخطي المحن والتحديات التي تواجه المنطقة وتحويلها إلى منح، مشيرة إلى أن المؤتمر هو أول حدث بين الطرفين العربي والأوروبي في هذا الإطار الأوسع للتشاور لبحث تعظيم قدرات دول المنطقة سواء الأمنية أو الاقتصادية أو على مستوى احتياجات والأوضاع الاقتصادية بشكل عام.

وأشارت إلى أن استضافة مصر لهذا الحدث مهمة لأنه يمثل لقاء متعدد الأطراف وسيشارك فيه عدد كبير من القادة الأوروبيين أبرزهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وقادة الاتحاد الأوروبي والدول العربية، إلى جانب أنه فرصة لعقد لقاءات أخرى ثنائية وبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك بين المشاركين.

ومن المرتقب أن تستضيف مدينة شرم الشيخ القمة العربية-الأوروبية التي ستعقد يومي الأحد والاثنين المقبلين 24 و25 فبراير الجاري، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ورئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، وعدد كبير من قادة دول الاتحاد الأوروبي على رأسهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكذلك عدد كبير من القادة العرب.