الأحد 16 يونيو 2024

خبير بالشئون الأوروبية: استضافة مصر للقمة العربية الأوروبية تأكيد لريادتها الدولية

أخبار20-2-2019 | 16:03

قال الدكتور كمال أبو عقيل، مقرر وحدة الشئون الأوروبية بالمجلس المصري للشئون الخارجية، إن مصر دائما سباقة ولها مكانتها وريادتها على المستوى الدولي، مضيفا أن استضافتها للقمة العربية الأوروبية المرتقبة الأسبوع المقبل تعكس مدى الأمن والاستقرار الذي تتمتع بها واستمرار لدورها في استضافة مثل تلك الفعاليات الدولية كمنتدى شباب العالم.

وأوضح أبو عقيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تتمتع بعلاقات جيدة مع جميع الأطراف المشاركة في المؤتمر وعلى رأسهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد اللقاءات المتعددة التي عقدتها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي كان آخرها الأسبوع الجاري على هامش مؤتمر ميونخ للأمن.

وأضاف أن مشاركة قادة الاتحاد الأوروبي كرئيس الاتحاد ورئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر ونائبته فيدريكا موجرينى الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية ستعمق العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن القمة ستبحث ملفات سياسية واقتصادية للتعاون بين الجانبين الأوروبي والعربي إلى جانب قضايا الهجرة غير الشرعية والتنمية ومكافحة الإرهاب.

وأكد أن اللقاء فرصة لتعرض كل دولة موقفها ووجهات نظرها في القضايا المطروحة وأطر الحل، إلى جانب عقد لقاءات ثنائية بين القادة المشاركين.

ومن المرتقب أن تستضيف مدينة شرم الشيخ القمة العربية-الأوروبية التي ستعقد يومي الأحد والاثنين المقبلين 24 و25 فبراير الجاري، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ورئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، وعدد كبير من قادة دول الاتحاد الأوروبي على رأسهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكذلك عدد كبير من القادة العرب.