الجمعة 27 سبتمبر 2024

دبلوماسي سابق: 4 ملفات رئيسية ستبحثها القمة العربية الأوروبية

أخبار24-2-2019 | 13:19

قال السفير سيد أبو زيد، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة العربية الأوروبية اليوم في شرم الشيخ تنعقد في وقت هام للغاية وتجمع على مائدتها مجموعتين من الدول كل منهما له أهميته سواء الدول العربية أو الأوروبية اللتان تشكلان قوة اقتصادية وسياسية، مضيفا أن تلك القمة الأولى من نوعها تعكس مكانة مصر على المستوى الدولي.

 

وأوضح أبو زيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه القمة ترد على المشككين في وضع مصر السياسي والاقتصادي والإستراتيجي، مضيفا أنها تحمل مجموعة من الملفات الهامة أولها قضية الإرهاب ومكافحته وخاصة أنه رغم علم العواصم الأوروبية بمخاطر الإرهاب ليس على المنطقة فقط إنما على العالم أجمع لا يزال بعضها يسمح باستقبال قيادات إرهابية وإيوائهم.

 

وأضاف أن الدول الأوروبية تشعر بخطورة الوضع وترفض عودة المقاتلين في التنظيمات الإرهابية مثل داعش وغيرها الحاملين للجنسيات الأوروبية إلى بلادهم، وهناك حاجة ماسة للتعاون على أرض الواقع في هذا الشأن، مضيفا أن الملف الثاني هو الأزمات العربية الراهنة كالأزمة السورية والليبية واليمنية.

 

وأشار إلى أن مصر لها رؤية بضرورة إتباع الحلول السلمية في التعامل مع تلك الأزمات لأن الحروب الأهلية والتدخل العسكري لا يؤدي إلى حل، مضيفا أن القضية الثالثة هي الهجرة غير الشرعية وضرورة تعاون كل الأطراف لمواجهتها، فضلا عن الدور المصري في هذه الأزمة ونجاحها في وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى السواحل الأوروبية منذ 2016.

 

وأكد أن الملف الرابع هو التعاون الاقتصادي وهناك العديد من البنود والخطوات المنتظر التطرق والاتفاق عليها، مضيفا أن القمة قد تبحث أيضا الموقف من إيران والأزمات التي تثيرها ووقف تدخلها في شئون المنطقة، إلى جانب عدد كبير من القضايا الأخرى التي ستجد طريقها للنقاش أمام المجتمعين في شرم الشيخ اليوم وغدا.

 

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، القمة العربية الأوروبية الأولى التى تعقد بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة واسعة من قادة وزعماء الدول العربية والأوروبية، والتي ستعقد على مدار يومين.