الإثنين 3 يونيو 2024

«محلل»: كلمة الرئيس رؤية شاملة لمواجهة التحديات.. وأكدت الموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية

أخبار24-2-2019 | 20:49

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الأوروبية كانت شاملة وتمد جسور التواصل بين الجانبين العربي والأوروبي وترسي القواعد لمزيد من التعاون للمنطقة وسلطت الضوء على القواسم المشتركة والتي يتعين توظيفها لخدمة مصالح دول الطرفين.

وأوضح الحفني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الكلمة شملت كل القضايا التي تمثل أولوية مصر والجانبين العربي والأوروبي بشكل واضح في كل محاورها، ووضحت موقف مصر بشأن كافة القضايا وسبل مواجهة التحديات، مضيفا أن خطاب الرئيس أيضا عكس رغبة الجانب العربي في دفع علاقات التعاون مع الجانب الأوروبي في المرحلة القادمة في كافة المجالات.

وأكد أن الرئيس تناول القضية الفلسطينية وسبل حلها وأن المنطقة ستظل تعاني من حالة توتر لأنها قضية العرب الأولى، وأكد الموقف العربي الرسمي باعتماد مبدأ حل الدولتين وتهيئة الأجواء لإنشاء دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مضيفا أن كلمة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أكدت الموقف نفسه مما يؤكد تماسك الموقف العربي تجاه هذه القضايا.

وأشار إلى أن الرئيس قد رؤية مكتملة الأركان لمواجهة الإرهاب من خلال "المقاربة الشاملة"، للقضاء على الإرهاب من كافة الجوانب أمنيا وتنمويا وثقافيا وسياسيا ومواجهة الدول التي تقدم الدعم للإرهاب عبر التمويل والتسليح والإيواء لهذه التنظيمات، فضلا عن الحفاظ على كيان الدولة الوطنية ووحدة ترابها.

وأكد أن خطاب الرئيس لم يترك قضية أو أي من التحديات الراهنة إلا وتعرض لها وقدم رؤية لحلها، كقضايا الهجرة غير الشرعية واللجوء. 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح اليوم، فعاليات "القمة العربية الأوروبية" الأولى في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار "في استقرارنا.. نستثمر"، بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية، والتي ستستمر على مدار يومين.