الإثنين 24 يونيو 2024

المجلس التصديري :خطة للاستحواذ على 10% من سوق الدواء الإفريقى

1-4-2017 | 11:18

كشف الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للصناعات الدوائية باتحاد الصناعات، اعتزام المجلس الدخول إلى الأسواق الأفريقية، من خلال خطة حتى 2030 مؤكدا فى تصريحات خاصة " للهلال اليوم " أن الخطة تهدف إلى استحواذ مصر على 10% من حجم السوق الأفريقية للأدوية والمستحضرات الطبية .

وأضاف أنه سيتم عمل جمعية عمومية قريبا لغرفة صناعة الدواء؛ لوضع خارطة طريق يتبعها كل مجلس بعد ذلك؛ لاتمام استرتيجية 2030 قائلا: " إننا فى حاجه إلى التفكير خارج الصندوق " لوجود منافسة قوية من العديد من الدول التى تريد اختراق السوق الأفريقى مثل المغرب.

وأوضح أهمية دخول الشركات المصرية إلى السوق فى أفريقيا؛ لتمثل قيمة مضافة، لافتا إلى وجود مشكلة حقيقية بالفعل تعوق تواجد المجلس التصديرى فى السوق الأفريقى وهى عدم وجود تسويق داخلى، لافتا إلى أن أكبر 10 شركات أدوية عالمية لها مكاتب تصدير فى أفريقيا؛ لذا سيتم تم عمل اتفاقية خاصة مع دولة زامبيا.

وأشار جورج إلى أنه يتم حاليا تحديد أفضل الدول لإنشاء أفرع للمجلس فيها؛ لتخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة فى حوالى 12 دولة أفريقية؛ لافتا إلى أن متوسط تكلفة المكتب الواحد من 15 ألف دولار إلى 20 ألف دولار الذى يخدم من 20 إلى 30 شركة .