الخميس 23 مايو 2024

وزير خارجية اليمن: استضافة مصر للقمة تأكيد على أنها قبلة العرب والشرق

25-2-2019 | 13:49

أكد خالد اليماني وزيرالخارجية اليمني أن القمة العربية الأوروبية المنعقدة في مدينة شرم الشيخ تعد حدثا تاريخيا يهدف إلى إقامة حوار منفتح بين الجانبين للمرة الأولى لبحث كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك .. قائلا : "إن استضافة مصر لهذه القمة يعد أمرا طبيعيا بصفتها قبلة العرب والشرق".

وأضاف اليماني ـ في تصريح خاص لقناة (النيل) للأخبار اليوم الاثنين ـ : "إن القمة بحثت الكثير من القضايا الهامة كملف اللاجئين والأزمات السياسية في المنطقة"..مشيرا إلى أن القادة المشاركين في القمة أكدوا جميعهم على أن الإرهاب يمثل تحديا كبيرا يجب أن تتضافر الجهود الدولية لمواجهته.

وبشأن ملف الهجرة غير الشرعية .. قال وزير الخارجية اليمني :"إن هناك حاجة لإيجاد طرق وأساليب لحل هذه المشكلة من جذورها والتي تتمثل في عدم الاستقرار وغياب التنمية"..مشددا في الوقت نفسه على أهمية الشراكة العربية ـ الأوروبية.

وأشار اليماني إلى أن الحيز الذي أخذه الملف اليمني من اهتمامات قادة القمة يعد كبيرا ..مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة أن تضع الحرب أوزارها في اليمن. 

وقال وزير الخارجية اليمني : "إن الحكومة استطاعت أن تمارس المزيد من الضغوط على الحكومة الانقلابية للقبول بمبادىء الانسحابات وعلى الرغم من مرور أكثر من شهرين لم تنسحب ميليشيات الحوثي".