الجمعة 27 سبتمبر 2024

أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر في تركيا

سيدتي25-2-2019 | 18:22

 تعتبر عمليات زراعة الشعر في تركيا من أشهر وأهم أنواع العمليات الجراحية التجميلية التي تحظى بإقبال كبير من مختلف دول العالم، ومنذ ظهورها وهي تعطي نتائج جيدة في جميع حالات الصلع الوراثي ومشكلة تساقط الشعر الشديد ومشكلة ترقق الشعر وغيرها من المشكلات التي لم تأتي معها العلاجات والأدوية بنتائج تذكر، ومع تطور العلم ظهرت تقنيات متعددة لعمليات زراعة الشعر في تركيا بإيجابيات أكبر وبها سلبيات أقل عن التقنيات الأولى، اشتهرت تركيا بوجود مراكز طبية عديدة على مستوى عالي من الكفاءة والجودة في إجراء عمليات زراعة الشعر بتقنياتها المختلفة وفي مقدمتها مشفىفيرا كلينيك، ولكن ما هي أحدث هذه التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر في تركيا؟ هذا موضوعنا اليوم.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة (FUT)

تعتبر عمليات زراعة الشعربتقنية الشريحة (FUT) هي باكورة التقنيات التي ظهرت في هذا المجال في ثمانينيات القرن الماضي، وكانت وقتها بمثابة ثورة تكنولوجية هائلة استفاد منها قطاع كبير، وهي عبارة عن اقتطاع شريط عرضي من المنطقة التي يوجد بها معدل جيد من بصيلات الشعر الجيدة والقوية، ثم يقوم الطبيب بتقسيم هذا الشريط لأجزاء صغيرة يحمل كل جزء حوالي بصيلتين أو ثلاثة على أقصى تقدير، ويقوم بفتح قنوات صغيرة في المنطقة المتضررة ويغرس بها هذه البصيلات، ثم يقوم الطبيب بخياطة طبية للمنطقة المانحة، وبعدها يقوم بتعقيم المكان ووضع المسكنات ثم وضع ضمادة طبية.

عيوب تقنية الشريحة (FUT)

هذه التقنية بالرغم من أنها مازالت مستخدمة في بعض المراكز في تركيا حتى الآن، إلا أنها تتضمن بعض العيوب مثل وقت إجراءها طويل، وتترك وراءها ندبة كبيرة تشوّه الشكل العام للمريض، بجانب أنها تحتاج وقت طويل للاستشفاء.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (FUE)

استخدم الأطباء الأتراك المشهورين بالخبرة والعلم تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر منذ بداية ظهورها أوائل التسعينات، حيث تعالج فيها عيوب التقنية السابقة، بل وتعطي نتائج أفضل بكثير، وتتم من خلال اقتطاف العدد المطلوب من بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس ووضعهم في سائل مخصص ليقوّي هذه البصيلات، ثم يتم فتح قنوات متناهية في الصغر في المكان الخالي من الشعر، وزرع هذه البصيلات فيها. زراعة الشعر بهذه التقنية لا يحتاج فيها الطبيب لإجراء أي خياطة ويكفي وضع ضمادة طبية لليوم التالي فقط، وتمتاز هذه التقنية بأن وقتها أقل وتعطي نتائج أفضل، ويمكن للمريض أن يعود لممارسة نشاطاته بعد أسبوع واحد فقط من إجراء العملية، كما أنها لا تخلف وراءها أي آثار أو ندوب.

زراعة الشعر بتقنية أقلام تشوي

عمل العلماء والخبراء على تطوير تقنيات زراعة الشعر بما يعطي نتائج أفضل لحل مشكلات الصلع والتساقط، وجاءت تقنية أقلام تشوي من نتاج هذه الجهود، واستخدم الأطباء في تركيا هذه التقنية بنجاح كبير، وهي عبارة عن أداة طبية دقيقة جدًا يطلق عليها قلم تشوي،وتستخدم في فتح القنوات التي تزرع فيها بصيلات الشعر، وهذه التقنية أعطت نتائج هائلة في الحالات التي أجريت بها.

زراعة الشعر بتقنية البيركوتان

تعتبر من أحدث التقنيات التي ظهرت مؤخرًا ولم تصل بعد لكافة مراكز زراعة الشعر في تركيا، ومن اسمها فهي تعتمد على أداة دقيقة جدًا يطلق عليها البيركوتان وتستخدم في اقتطاف بصيلات الشعر المراد زراعتها في المنطقة المصابة، وهذه التقنية أثبتت نجاحها بنسب عالية حيث يطلق عليها عمليات بدون جراحة، بجانب أنها تحتمل عيوب أقل، ويتعافى منها المريض بسرعة حتى يمكنه الرجوع لعمله بعد يومين أو ثلاثة فقط، وفي المقابل فهي باهظة التكاليف.

هناك الكثير من التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر في تركيا، وجميعها تعطي نتائج جيدة، ولكن كل هذا يعتمد على خبرة الطبيب الذي سيجري عملية زراعة الشعر، والمركز الطبي ومدى التجهيزات الطبية المتوفرة به، بجانب مدى توافر عدد مناسب من بصيلات الشعر الجيدة التي سيتم زراعتها، فلا بدّ أن يدقق المريض في كل هذه النقاط قبل الخضوع لاستخدام أي تقنية من هذه التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر في تركيا.