الإثنين 1 يوليو 2024

اهتمام إعلامي موريتاني بارز بالقمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ

26-2-2019 | 15:31

أبرزت وسائل الإعلام الموريتانية، اليوم الثلاثاء، نتائج القمة العربية الأوروبية التي احتضنتها مدينة (شرم الشيخ) وشكلت نتائجها اهتماما بارزا في نشرات اخبار قنوات التلفزيون ومحطات الإذاعات.

وكتبت صحيفة (الحصاد) الموريتانية في موضوع تصدرته صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن نجاح القمة العربية الأوروبية، وما تم التوافق عليه خلالها، فاق كل التوقعات حول الملفات المختلفة التي تم بحثها.. لافتة إلى تأكيد السيسي في الجلسة الختامية للقمة بأن التواصل الذي جرى في القمة ساهم بشكل كبير في توضيح الرؤى بشأن العديد من القضايا العالمية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدًا أن الشعوب المحبة للسلام ستجني ثمار نجاح القمة.

ولفتت إلى تأكيد الرئيس أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون وتعميق الشراكة وسبل مواجهة التحديات المختلفة، مشيرًة إلى أن القمة العربية الأوروبية القادمة ستقام في بروكسل خلال عام 2022.

وأكدت الصحيفة أن قمة شرم الشيخ اتفق خلالها العرب والأوربيون على تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، ودعم نظام دولي حقيقي متعدد الأطراف، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وكذلك التوصل لحلول للأزمة الليبية، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية في اليمن.. وإقرار التعاون في مجال وقف الهجرة غير الشرعية، ومنع التحريض على العنصرية والكراهية، وتجفيف مصادر دعم الجماعات الإرهابية.

واختتمت الصحيفة بالقول " إن الطرفين العربي والأوروبي جددا - خلال القمة - التزامهما بالمواقف المشتركة فيما يخص عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وإخلائها من أسلحة الدمار الشامل، وكذلك حل الأزمة السورية".

من جانبها، أكدت صحيفة (البديل) أن القمة العربية الأوروبية ركزت على سبل التعامل المشترك بشأن جميع الملفات، وبحث القضية الفلسطينية ومواجهة الإرهاب والأزمات السياسية، التي كانت على رأس جدول أعمال القمة.

وتناولت صحيفة (السفير) الموريتانية الاهتمام البالغ بقمة شرم الشيخ.. حيث كتبت "قمة عربية أوروبية لأول مرة في مصر لبحث ملفات مشتركة أبرزها مرتبط بقضايا المنطقة والأمن والإرهاب والهجرة غير النظامية".

وأوضحت الصحيفة الموريتانية أن القمة ركزت على كيفية تحقيق الاستقرار في المنطقة، ومخاطر الإرهاب، وعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى جانب موضوعات الهجرة غير الشرعية، وتدفقات اللاجئين إلى داخل أوروبا وناقشت الشراكة العربية الأوروبية، والتحديات الدولية، والملفات الإقليمية، إلى جانب الهجرة ومكافحة الإرهاب.