الخميس 16 مايو 2024

24 عملية فلسطينية ضد الاحتلال خلال مارس

1-4-2017 | 12:23

رصد موقع الانتفاضة خلال مارس، 24 عملية فدائية توزعت ما بين 7 عمليات إطلاق نار، و3 عمليات طعن، بالإضافة لعملية دهس واحدة، و14 عملية رشق حجارة.

وسجل الموقع في إحصائيته الشهرية، لانتفاضة القدس أكثر من 69 حادثة إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة، في أكثر 292 نقطة مواجهة مع الاحتلال الاسرائيلي.

وحسب الإحصائية، فقد أسفرت العمليات الفدائية الفلسطينية عن إصابة 39 صهيونياً، حسب اعترافات الاحتلال

كما سجلت انتفاضة القدس 8 شهداء منذ مطلع مارس، وإصابة، 138 فلسطينياً.

وبشهداء شهر مارس يرتفع عدد شهداء انتفاضة القدس إلى 298 شهيداً، تصدرت محافظة الخليل قائمة المحافظات التي قدمت شهداء، حيث ارتقى على أرضها 80 شهيداً.

واستشهد خلال انتفاضة القدس، 79 طفلاً وطفلة أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشر، ما نسبته 29%، أصغرهم الطفل الرضيع رمضان محمد ثوابتة (3 أشهر)، 2015.

وأحصى موقع الانتفاضة خلا مارس، استمرار قوات الاحتلال باحتجاز عدد من جثامين الشهداء، حيث لا تزال قوات الاحتلال تستخدم سياسة احتجاز جثامين الشهداء في محاولتها لوأد الانتفاضة، وبينت الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، أن الاحتلال يواصل احتجاز 7 جثامين.

اطلاق نار مستمر

وفي إطار متابعة موقع الانتفاضة لانتهاكات الاحتلال في قطاع غزة، فقد شهد شهر مارس 29 عملية إطلاق نار على الصيادين في بحر قطاع غزة والمزارعين على الحدود المتاخمة للقطاع.

وتواصلت سياسة انتهاك الاحتلال لقطاع غزة، بعد اعتقالها الصيادين خضر الصعيدي ورجب أبو ريالة، في عرض بحر مدينة غزة.

ويستهدف الاحتلال مراكب الصيادين بشكلٍ شبه يومي، ويحرم الصيادين من الصيد بحرية، في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين المقاومة والاحتلال برعاية مصرية أواخر أغسطس الماضي.

ورصد موقع الانتفاضة، خلال هذا الشهر، الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة، حيث استهدفت طائرات الاحتلال ومدفعيتها، 5 مواقع تابعة للمواقع الفلسطينية، في أنحاء متفرقة من القطاع، إضافة ل 12 توغلا في أنحاء متفرقة من القطاع.

اعتقالات

وقامت قوات الاحتلال باعتقال 383 مواطناً فلسطينياً من الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة، بينهم 16 طفلاً قاصراً تقل أعمارهم عن 18 عاماً، وفتاتين. كما نقلت مصلحة السجون 16 أسيرا من سجن "هشارون" إلى سجن "الدامون".

ووفق متابعة موقع الانتفاضة فقد أصدرت سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إدارية بحق 89 أسيراً، لفترات تتراوح ما بين ثلاثة وستة شهور.

واعتقلت قوات الاحتلال خلال شهر مارس 3 نواب في المجلس التشريعي .

وبذلك يرتفع أعداد النواب الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 12، وهم، مروان البرغوثي، ومحكوم بالسجن المؤبد 5 مرات، أحمد سعدات، ومحكوم بالسجن 30 عامًا.

بالإضافة إلى 10 من كتلة "التغيير والإصلاح" البرلمانية التابعة لحركة حماس خالد طافش، أنور زبون، محمد الطل، إبراهيم دحبور وسميرة الحلايقة وهم موقوفون، ومحمد أبو طير، وهو محكوم بالسجن 17 شهرًا، وحسن يوسف، محمد جمال النتشة، عزام سلهب وأحمد مبارك، وقد صدر بحقهم قرارات بالاعتقال الإداري.

هدم واقتحام

رصد موقع الانتفاضة في شهر مارس، هدم قوات الاحتلال 23 منزلاً في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وإغلاق منزل الشهيد فادي القنبر بالباطون.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى 1576 صهيونياً بينهم مجموعات اقتحمت الأقصى باللباس العسكري.