الأحد 12 مايو 2024

موقع عالمي: مصر ستنافس الصين في إنتاج السمك البلطي خلال 2019

اقتصاد2-3-2019 | 13:29

ارتفع إنتاج مصر من الأسماك بشكل ملحوظ خلال الـ 4 سنوات المتتالية الأخيرة، ويعود الفضل في ذلك للمزارع السمكية التي ساهمت في زيادة إجمالي الإنتاج السمكي بنسب كبيرة، وذلك وفقا للأرقام والبيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء، والخاصة بالتطور فى حجم إنتاج الأسماك بداية من 2015.

 

ووفقا للأرقام والبيانات الرسمية، فقد بلغ حجم إنتاج مصر من الأسماك فى 2015 نحو 1.5 مليون طن بقيمة تقدر بنحو 23 مليار جنيه، مرتفعا خلال 2016 إلى 1.7 مليون طن بقيمة تقدر بنحو 32 مليار جنيه.

 

العالم من حولنا

وذكر موقع "industrynewspress" الاقتصادي، في تقرير له، اليوم السبت، أن مصر ستصبح لاعبا رئيسيا في سوق السمك البلطي العالمي خلال الفترة من 2019 - 2027.

 

وأشار الموقع إلى أن مصر ستكون إلى جوار لاعبين آخرين مثل الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، إندونيسيا، الفلبين، تايلاند، البرازيل، فيتنام، كولومبيا، والإكوادور، موضحًا أن زيادة القدرة التنافسية في السوق العالمية للبلطي، أدت إلى جذب استثمارات ضخمة جدا في مجالات البحث والتطوير شاركت فيها الهيئات الحكومية والخاصة.

 

إنتاج مصر

فى عام 2017 بلغ حجم إنتاج مصر من الأسماك نحو 1.820 مليون طن، وذلك بزيادة تقدر بنحو 6.8% عن العام السابق له، وذلك بفضل المزارع السمكية، والتي احتلت المرتبة الأولى من إجمالي الكميات المنتجة من الأسماك فى مصر بنسبة تقدر بنحو 79.2%.

 

ووفقا للأرقام المعلنة من قبل وزارة التخطيط والمتابعة، فقد سجل حجم إنتاج مصر من الأسماك بنهاية 2018 نحو 1.870 مليون طن، أي بزيادة بلغت نحو 2.7%، كما أنه من المتوقع أن يصل حجم إنتاج مصر من الأسماك في 2019 إلى 2 مليون طن، مرتفعا إلى 2.3 مليون طن بحلول عام 2020، خاصة بعد التوسع فى مشروعات الاستزراع السمكي، والتي يشكل إنتاجها 75% من إجمالي إنتاج مصر من الأسماك.

 

الاستزراع السمكي

يذكر أن الحكومة قد لجأت إلى التوسع فى مشروعات الاستزراع السمكي، وإنشاء مزارع الأسماك الكبرى، فى محاولة جادة منها لسد الفجوة بين العرض والطلب بالسوق المحلي، خاصة بعد وصول العجز بين حجم الإنتاج السمكي وحجم الاستهلاك إلى نحو 300 ألف طن، ما اضطر الدولة إلى الاستيراد من الخارج لمواجهته.

 

كما أنه عقب افتتاح قناة السويس الجديدة، بدأت الحكومة من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، فى تنفيذ أولى مشروعات الاستزراع السمكي بمنطقة محور قناة السويس، كما واصلت الدولة جهودها فى تنفيذ العديد من مشروعات الاستزراع السمكي بعدة مناطق على مستوى الجمهورية خلال الثلاث أعوام الماضية.


    Dr.Radwa
    Egypt Air