الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير الزراعة أمام النواب: القانون والشرع يحكمان التعامل مع أزمة الكلاب الضالة

4-3-2019 | 14:52

 أكد وزير الزراعة عز أبو ستيت، استعداد الحكومة للتعاون لعمل منظومة متكاملة بشأن تفاقم أزمة الكلاب الضالة، مشيرا إلى أنه لحين عمل هذه المنظومة يتم العمل وفق الإمكانيات المتاحة لحماية المواطن من هذه الآفة على أرض الواقع.

جاء ذلك - خلال كلمته - أمام لجنة الإدارة المحلية برئاسة أحمد السجيني اليوم الإثنين وذلك لمناقشة أزمة الحيوانات الضالة ، مشيرا إلى أن ما يحكم عمل الحكومة ، وفى القلب منها ، هيئة الخدمات البيطرية التابعة للوزارة ، هو القانون والشرع، حيث إن القانون رقم" 53 لسنة 66" ، سيكون ضمن الأجندة التشريعية خلال الفترة المقبلة لتعديله، لمواجهة الظاهر الجديدة على المجتمع، لافتا إلى الفتوى الصادرة من قبل دار الإفتاء المصرية في 13 نوفمبر "2007 " بشأن جواز قتل الكلاب الضالة . 

وأضاف أن مصر بها تقريبا 15 مليون كلب ضال ، وأن هذا الأمر مكلف ، والوزارة على استعداد للتعاون مع جمعيات الرفق بالحيوان لتحقيق "المواجهة الشاملة" .

ولفت إلى أن تأجيج هذه الأزمة جاء بعد ما حدث فى محيط القاهرة الجديدة بمنطقة "التجمع" من اعتداءات وحشية على أطفال ومواطنين من قبل كلاب، مشيرا إلى أن هذه الحالات تم تسليط الضوء عليها، ولكن توجد مئات بل آلاف الحالات التي لا يسلط الضوء عليها وهي حالات بشعة جدا ، مؤكدا أن دور الحكومة "محوري " فى المواجهة الحاسمة وفق الإمكانيات المتاحة.

وبشأن ميزانية هيئة الخدمات البيطرية قال أن هذه الميزانية بلغت عام " 2014 " 350 ألف جنيه...والعام الماضي " 2018 " أصبحت مليونا و153 ألف جنيه، مشيرا إلي أنها موارد محدودة للغاية.

وأكد في الختام ضرورة وأهمية الحفاظ على صحة الإنسان .