السبت 18 مايو 2024

مستشار وزيرة التخطيط: الدولة تدعم فكر التحول للتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر

اقتصاد5-3-2019 | 18:52




قال الدكتور حسين أباظة مستشار وزير التخطيط وكبير مستشاري وزارة البيئة للتنمية المستدامة أن الدولة تدعم فكر التحول للتنمية المستدامة، والتحول إلى الاقتصاد الاخضر، وهو توجه عالمي وأداة لخلق فرص عمل جديدة. 


وشدد اباظة أنه لايجوز الاستمرار في انشاء مدن بالطرق القديمة التي تستنذف موارد الطاقة و المياه وغيرها، مؤكدا ان وزارتي البيئة والتخطيط تتعاونان لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة. 


وأردف اباظة أن الدولة تركز على النقل المستدام الصديق للبيئة، فليس لدينا رفاهية استخدام الوقود الاحفوري بسبب توابعه السلبية علي الصحة والاقتصاد والمجتمع بالإضافة إلى تغيرات المناخ وارتفاع مستوى البحر وما ينتج عنه من غرق الدلتا وبعض السواحل. 


وأورد أباظة أن مصر دخلت في استثمارات هائلة في مجال الطاقة لدعم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة والتي منها تدوير المياة واعادة استخدامها.


وأكد اباظة تطلع مصر لعمل إدارة متكامله للاستثمار في مجال قطاع المخالفات وتحويله لسماد أو طاقة أو مدخلات أخرى في الصناعة، جاء ذلك خلال فاعليات الجلسة الخامسة من قمة قادة التنمية مصريين "فينجر برينت"، في يومها الثاني وجاءت بعنوان "الشمول  المالي والصناعات الصغيرة والاقتصاد الموازي".


وقد أدار الجلسة مهند طه خالد الشريك التنفيذي بشركة BDO Khaled & Co ،بحضور عدد من خبراء الاقتصاد منهم نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والنائب مدحت الشريف وكيل لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب، والمهندس ممدوح عافية رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الاهلي المصري، وحسام هيبة العضو المنتدب من شركة فيتاس مصر لتمويل متناهي الصغر.


الجدير بالذكر أن قمة قادة التنمية المصريين "فينجر برينت" هي مبادرة أطلقتها مؤسسة تروس مصر للتنمية –واحدة من أهم مؤسسات المجتمع المدني العاملة في قطاع التنمية-أسسها الدكتور حاتم خاطر ويرأس مجلس أمنائها المهندس هاني محمود وزير الإتصالات الأسبق، وتهدف لتجميع الشركاء المعالجلسة امثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني القادرون على إحداث بصمة مؤثرة في عجلة التنمية، انطلقت دورتها الثانية ومستمرة يومي 4 و 5 مارس بمشاركة 9 وزراء للمرة الأولى و28 سفيرًا والعديد من المنظمات الدولية النشطة في مجال التنمية والشركات المحلية والدولية ورجال الأعمال، ولذا فإن قمة فينجر برينت تمثل أكبر تجمع للعاملين في مجال التنمية