الثلاثاء 21 مايو 2024

فنزويلا.. مادورو وغوايدو يدعوان إلى تظاهرات متزامنة

9-3-2019 | 17:35

دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وزعيم المعارضة خوان غوايدو، مؤيديهما إلى التظاهر السبت، في شوارع البلاد التي واجهت للتو انقطاعاً غير مسبوق للتيار الكهربائي، وسط اتهام كل طرف الأخر بمسؤولية ذلك.


ونُشرت الشرطة المزودة بمعدات مكافحة الشغب صباحاً في مكان التجمع الذي حدده غوايدو.


وندد نواب المعارضة باعتقال 3 من موظفيهم كانوا يشيدون منصة في المكان. لكنهم قالوا إن “الدعوة للتظاهر لا تزال قائمة”.


وبدأ التيار الكهربائي يعود منذ مساء الجمعة، وطوال الليل إلى معظم أنحاء كراكاس، وكذلك في وسط شرق البلاد، لكن الوضع لم يتغير في المناطق الداخلية التي امضت ليلة ثانية في الظلام، وبدأ انقطاع الكهرباء الخميس الساعة 16:50 بالتوقيت المحلي لكراكاس الساعة 20:50 بتوقيت غرينتش.


كما بدأت الاتصالات وشبكة الهاتف الخلوي التي كانت مقطوعة تماماً بالعمل مجدداً، لكن المترو الذي ينقل يومياً نحو مليوني شخص كان مغلقاً صباح السبت.


وشهدت المستشفيات أوضاعاً يرثى لها لأن معظم المرافق بدون مولدات كهرباء، أما تلك التي تملكها فقد احتفظت بها لحالات الطوارئ.


وكان خوسيه لوغو يبكي أمام أحد المستشفيات في العاصمة الجمعة ابنة أخته ماريلسي أراي التي توفيت 25 عاما إثر توقف أجهزة التنفس الاصطناعي التي أبقتها على قيد الحياة.


وكتب غوايدو على تويتر: “أدعو الشعب الفنزويلي للتعبير عن رأيه بقوة غداً في الشوارع ضد النظام الفاسد والعاجز والمغتصب الذي أغرق بلادنا في الظلام”.