الأحد 12 مايو 2024

وزير الخارجية أمام النواب: سياستنا الخارجية اعتمدت على إقامة علاقات متوازنة قائمة على الاحترام المتبادل

11-3-2019 | 14:45

 قال وزير الخارجية سامح شكري، إن من أهم سمات السياسة الخارجية المصرية الاعتماد على إقامة علاقات متوازنة وقائمة على الاحترام المتبادل مع الشركاء، وفتح مجالات جديدة للتعاون، إلى جانب التعريف بالأهداف التي تضطلع بها مصر ، مؤكدا أن مصر استطاعت استعادة دورها على الساحة الدولية بفضل هذه الجهود التي خلت من أي تدخل في شئون الدول الأخرى . 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اليوم الإثنين لمناقشة التطورات على الساحة السياسة الدولية ومبادئ وتوجهات السياسة الخارجية المصرية.

وأضاف شكري ، أن مصر ليس لها أي أهداف غير واضحة وإنما تعتمد على الشفافية والوضوح الذي يمثل السمة الرئيسية التي يضطلع بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في زياراته وعمله على الصعيد الخارجي، وهو ما حدد مسار السياسة الخارجية المصرية بوضوح وشفافية أمام التحديات الكبيرة التي تواجه مصر والعالم.

وأشاد شكري بالدور الذي تضطلع به لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب لمتابعة النشاط الخارجي، مؤكدا أن الدور البارز للدبلوماسية البرلمانية يؤتي ثماره في رسم السياسات وتحقيق التكامل مع أجهزة الدولة .

ولفت وزير الخارجية إلى أن السياسة الخارجية المصرية ارتكزت على ما تم إنجازه على كافة الأصعدة داخل مصر، ومن بينها ما حققته القوات المسلحة والشرطة من نجاحات واستقرار تم البناء عليه من جانب أجهزة الدولة لخدمة مصلحة المواطن المصري ورعاية مصالحه في الداخل والخارج .

وأوضح ، إن الوزارة لديها خطة للتوسع في مكاتب التصديقات التابعة لها لتغطية كافة المحافظات ، وخاصة محافظات الصعيد، بهدف التخفيف على المواطنين من عناء السفر، إلى جانب خطة أخرى لتطوير العمل في المكاتب الحالية ذات الكثيفة الكبيرة، من خلال توفير الأماكن اللائقة والعمالة اللازمة لإنجاز العمل بشكل سريع، ووضع حد لدور السماسرة الذين يستغلون المواطنين، وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية والأجهزة الرقابية .

    Dr.Radwa
    Egypt Air